البحث المتقدم
     

سلوكيات معلمي الدراسات الإجتماعية الصفية المثيرة للتفكير الابتكاري وعلاقتها بمستوى تقديرهم لذواتهم في مديرية تربية عمان الرابعة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24181
المؤلف العساف، جمال عبد الفتاح. جامعة البلقاء التطبيقية
الصفحات ص ص. 195-236
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 3، ج. 1، يوليو 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات سلوك المعلم  -  الدراسات الاجتماعية  -  النشاطات الصفية  -  التفكير الابداعي  -  تقييم الذات  -  وكالات التربية في المقاطعات  -  عمان (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
نظرا لأهمية التفكير الابتكاري ودوره في صقل المواهب والقدرات وخلق بيئة تربوية فاعلة ونشطة في المدرسة، جاءت هذه الدراسة لتعرّف سلوكيات معلمي الدراسات الاجتماعية الصفية المثيرة للتفكير الابتكاري وعلاقتها بمستوى تقديرهم لذواتهم في مديرية تربية عمان الرابعة، وذلك من خلال استقصاء أثر بعض المتغيرات مثل: المؤهل العلمي، والخبرة، والجنس، في تقدير سلوكيات معلمي الدراسات الاجتماعية الصفية، مع التركيز على أهمية سلوكيات التفكير الابتكاري وإبراز مفاهيمها بشكل خاص لمعلمي الدراسات الاجتماعية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت العينة من 140 معلما ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية (التاريخ، الجغرافيا والاجتماعيات) لمرحلة التعليم الأساسي العليا للصفوف (الثامن، التاسع والعاشر). بيّنت النتائج أن العلاقة بين سلوكيات التفكير الابتكاري وتقدير الذات لدى معلمي الدراسات الاجتماعية لا تختلف باختلاف المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة أو الجنس، أي أن الممارسات الابتكارية لا ترتبط بالمسميات والمؤهلات العلمية بقدر ما ترتبط ببناء وقدرة وتكوين الفرد لذاته. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العساف، جمال عبد الفتاح.. (2014). سلوكيات معلمي الدراسات الإجتماعية الصفية المثيرة للتفكير الابتكاري وعلاقتها بمستوى تقديرهم لذواتهم في مديرية تربية عمان الرابعة . مجلة العلوم التربوية. مج. 22، ع. 3، ج. 1، يوليو 2014. ص ص. 195-236 تم استرجاعه من search.shamaa.org .