البحث المتقدم
     

دور مؤسسات ما قبل المدرسة في تنمية الوعي السياحي لدى طفل رياض الأطفال

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26538
المؤلف بكر، سحر إبراهيم أحمد. كلية التربية النوعية، جامعة دمياط
الصفحات ص ص. 443-516
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 14، س. 5، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات دور الحضانة  -  التعليم ما قبل المدرسي  -  تنمية المهارات  -  الوعي البيئي  -  السياحة  -  اطفال الرياض
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تمثلت مشكلة البحث في الكشف عن دور مؤسسات ما قبل المدرسة في تنمية الوعي السياحي لدى أطفال الرياض وإدراكهم لأهمية السياحة والمواقع السياحية. وعلى هذا تتحدد مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن السؤال التالي: ما دور مؤسسات ما قبل المدرسة في تنمية الوعي السياحي لدى طفل رياض الاطفال؟ وهذا التساؤل المحوري للبحث تفرع منه التساؤلات التالية: 1) ما مدى إدراك معلمات رياض الأطفال لمفهوم الوعي السياحي؟ وكيف يتم تعزيز هذا المفهوم لدى الطفل؟ 2) ما هي أهمية تنمية الوعي السياحي لطفل رياض الأطفال؟ 3) ما الأبعاد التربوية والاجتماعية لتنمية الوعي السياحي لطفل رياض الأطفال؟ 4) ما هي المعوقات التي تحد من تنمية الوعي السياحي لدى أطفال رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال؟ 5) ما الدور الذي تقوم به مؤسسات ما قبل المدرسة من خلال المعلمات القائمات بالعمل لتنمية الوعي السياحي لدى أطفال رياض الأطفال؟ سعت هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: 1) تعزيز وعي أطفال رياض الأطفال بالسياحة وأهميتها، من خلال إثارة اهتمامهم وإحساسهم بقضاياها وتأثيراتها المختلفة. مع دراسة طبيعة ومدى توافر الوعي السياحي لدى أطفال مؤسسات ما قبل المدرسة. 2) تعرّف المعوقات التي تحد من تنمية الوعي السياحي لدى أطفال مؤسسات ما قبل المدرسة وكيف يمكن التغلب عليها. 3) إبراز دور مؤسسات ما قبل المدرسة في تنمية الوعي السياحي للطفل. 4) معرفة الأساليب، والآليات، والأنشطة التي تفعل دور مؤسسات ما قبل المدرسة في نشر الوعي السياحي وتنمية أنواعها، من خلفية علمية قد تساعد في إجراء البحوث والدراسات المستقبلية للتربية في مجال تنمية الوعي السياحي. لتحقيق أهداف البحث ومعالجة مشكلته، فقد سار البحث تبعا للخطوات التالية: 1) تحديد مشكلة البحث وأهميته ومصطلحاته. 2) المبحث الأول (الوعي السياحي للطفل): ويتضمن تعرّف مفهوم الوعي السياحي للطفل، مفهوم السياحة، وأنواعها، وأهم الأبعاد التربوية لتنمية الوعي السياحي للطفل، وأهم معوقات تنمية الوعي السياحي للطفل. 3) المبحث الثاني: دور مؤسسات ما قبل المدرسة في تنمية الوعي السياحي للأطفال: ويتضمن إجراء الدراسة الميدانية بهدف تعرّف مدى وعي معلمات رياض الأطفال بمفهوم الوعي السياحي ودور مؤسسات ما قبل المدرسة من خلال ما تقوم به المعلمة من وظائف، وما تؤديه من مهمات، وما تستخدمه من أساليب وطرائق وأنشطة وبرامج في سبيل تنمية الوعي السياحي للطفل. (الملخص المنشور)
The problem of the research was to detect the role of pre-school institutions in the development of tourism awareness among children Riyadh and their awareness of the importance of tourism and tourist sites. And this is determined by the current research problem in answering the following question: what is the role of pre-school institutions in the development of tourism awareness among children kindergarten? This pivotal question search for him the following questions: 1) to what extent perception kindergarten teachers to teachers to the concept of tourism awareness? And how they are promoting the concept of the child? 2) what is the importance of the development of tourism awareness for kindergarten children? 3) educational dimensions and social development of tourism awareness for kindergarten children? 4) what are the obstacles that limit the development of tourism awareness among kindergarten children from the view point of kindergarten teachers? 5) What role played by pre-school institutions through the lists of parameters to work for the development of tourism awareness among kindergarten children? The research plan: to achieve the objectives of the research and treatment of this problem, it has marched search according to the following steps: 1) identification of the research problem, its importance and its terminology. 2) the first topic (tourism awareness of the child) and includes identifying the concept of tourism awareness of the child, the concept of tourism, types, and the most important educational dimensions of the development of tourism awareness of the child, and the most important obstacles to the development of tourism awareness of the child. 3) the second topic: the role of pre-school institutions in the development of tourism awareness for children, and includes a field study in order to identify the extent of awareness of kindergarten teachers to the concept of tourism awareness and the role of pre-school institutions through what you are doing parameter functions, and play of tasks, etc. Use of methods and modalities of the activities and programs for the development of tourism awareness of the child. (published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بكر، سحر إبراهيم أحمد.. (2013). دور مؤسسات ما قبل المدرسة في تنمية الوعي السياحي لدى طفل رياض الأطفال . مجلة الطفولة والتربية. ع. 14، س. 5، أبريل 2013. ص ص. 443-516 تم استرجاعه من search.shamaa.org .