البحث المتقدم
     

واقع توظيف البرامج التعليمية المحوسبة في تعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا والمعوقات التي تحد من توظيفها من وجهة نظر المعلمين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 26533
المؤلف خضر، فخري رشيد. رئيس، قسم العلوم التربوية، جامعة البترا، الأردن
الصفحات ص ص. 143-192
المصدر مجلة الطفولة والتربية. ع. 14، س. 5، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرامج التدريسية  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  الوسائل السمعية البصرية  -  التعلم الالكتروني  -  تدريس العلوم  -  العلوم الاجتماعية  -  المعوقات  -  اتجاهات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع توظيف البرامج التعليمية المحوسبة، في تعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا، والمعوقات التي قد تحد من توظيفها. تكوّن أفراد الدراسة من جميع معلمي ومعلمات مبحث الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا، في المناطق التابعة لمديرية التربية والتعليم في عمان الخامسة بالأردن، وبلغ عددهم مائة وستة معلمين ومعلمات. ولأغراض الدراسة تمّ إعداد أداة مكونة من مجالين: الأول (توظيف البرامج التعليمية المحوسبة)، والثاني (معوقات توظيف البرامج التعليمية المحوسبة). وأظهرت النتائج أن درجة توظيف المعلمين للبرامج التعليمية المحوسبة، في تعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا، جاء في درجة التقدير المتوسط، وأن حدة المعوّقات التي تحد من توظيف تلك البرامج كانت متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود أثر لمتغير "السلطة المشرفة على المدرسة" في توظيف المعلمين للبرامج التعليمية المحوسبة لصالح المعلمين العاملين في المدارس التابعة للتعليم الخاص. وكذلك وجود أثر لمتغير "سنوات الخبرة للمعلم"، لصالح المعلمين من ذوي الخبرة (أقل من 6 سنوات). كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية متوسطة بين توظيف المعلمين للبرامج التعليمية المحوسبة، والمعوقات التي تحد من توظيفها في تعليم الدراسات الاجتماعية، فقد كشفت نتائج تحليل الانحدار البسيط أن وجود المعوقات التي تحد من توظيف البرامج التعليمية المحوسبة يؤثر تأثيرا سلبيا في توظيف المعلمين لتلك البرامج بمقدار 41.5 %. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to explore the utilization of e-learning programs in teching social studies in the upper basic cycle and the obstacles that limit their use from the techers’ perspective. The sample consisted of all male and female teachers of social studies in the upper basic cycle in regions supervised by the Education Directorate of the 5th area in Amman/Jordan. The total number of male and female teachers is 106. For the purpose of this study a tool was developed in two domains: 1) utilization of e-learning programs. 2) Obstacles that limit their use. The results of the study were fourfold: the supervising authority on the school makes a difference in utilizing the e-learning programs in favor of the private sector schools, teachers who have six years of experience or less use e-learning more frequently, there is a correlation between the use of e-learning and the obstacles that limit their use in teaching social studies, and the more obstacles there are the less frequently the use of e-learning programs. Also, there was a moderate correlation between utilizing the e-learning programs and obstacles that limit their use in teaching social studies, the analysis of simple regression showed that obstacles that limit the use of e-learning programs by the teachers have negative effect on using the e-learning programs 41.5%. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خضر، فخري رشيد.. (2013). واقع توظيف البرامج التعليمية المحوسبة في تعليم الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا والمعوقات التي تحد من توظيفها من وجهة نظر المعلمين . مجلة الطفولة والتربية. ع. 14، س. 5، أبريل 2013. ص ص. 143-192 تم استرجاعه من search.shamaa.org .