البحث المتقدم
     

نقابات المعلمين المستقلة ومستقبل التعليم المصري بعد الثورة : دروس مستفادة من تجربتي إنجلترا والولايات المتحدة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24168
المؤلف مدبولي، محمد عبد الخالق. كلية التربية، جامعة حلوان.
الصفحات ص ص. 181-198
المصدر مجلة العلوم التربوية .ع. خاص مؤتمر التعليم والثورة في مصر: رؤى وسياسات بديلة (11-13 نوفمبر 2013)
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجمعيات المهنية  -  المعلمون  -  التعليم  -  العوامل السياسية  -  مصر  -  المملكة المتحدة  -  الولايات المتحدة الاميركية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
عرضت هذه المقالة لتجربتي إنجلترا والولايات المتحدة في مجال الإصلاح التعليمي حيث تضافرت مجموعة من العوامل السياسية والاقتصادية لكي تعزز مجموعة من التوجهات الغربية وقد تمثلت في أزمتين متزامنتين في المنافسة والتمويل. وقد تبيّن من خلال العرض أن للعوامل السياسية، أكثر من العوامل التقنية، الدور الأكبر في سيادة الطابع التقني والإداري ممثلا في مفاهيم المحاسبية والفاعلية في سياق الإصلاحات المدرسية الغربية. ومن أهم الدروس المستفادة من خبرة الغرب هي: إستقلال المعلمين وانتصار المهنية. وقد عرضت المقالة أيضا لتوجّهات السياسة التعليمية بعد الثورة المصرية والدور المأمول من النقابات المستقلة للمعلمين. كما تمّ رصد مجموعة من النتائج التربوية الناشئة عن التركيز المستمر على النواتج والمخرجات في ظل عمليات مدرسية وخلفيات وسياقات حاضنة مليئة بالمشكلات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مدبولي، محمد عبد الخالق.. (2013). نقابات المعلمين المستقلة ومستقبل التعليم المصري بعد الثورة : دروس مستفادة من تجربتي إنجلترا والولايات المتحدة. مجلة العلوم التربوية .ع. خاص مؤتمر التعليم والثورة في مصر: رؤى وسياسات بديلة (11-13 نوفمبر 2013). ص ص. 181-198 تم استرجاعه من search.shamaa.org .