البحث المتقدم
     

المواطنة وعلاقتها بالمسئولية الإجتماعية كما يدركها طلاب جامعة المنوفية بعد ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيه 2013

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24162
المؤلف شعيب، علي محمود. الصحة النفسية والتربية الخاصة، كلية التربية، جامعة المنوفية.
الصفحات ص ص. 25-82
المصدر مجلة العلوم التربوية .ع. خاص مؤتمر التعليم والثورة في مصر: رؤى وسياسات بديلة (11-13 نوفمبر 2013)
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة المنوفية (مصر)  -  المواطنة  -  المسؤولية  -  التربية الاجتماعية  -  الطلاب الجامعيون  -  العوامل السياسية  -  المنوفية (مصر)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
عرضت هذه الورقة لمفهوم المواطنة خلال عدّة مراحل من تاريخ مصر الحديثة وذلك كمحاولة لتعرف العلاقة بين المواطنة وأبعادها بالمسؤولية وأبعادها لدى طلاب جامعة المنوفية بعد ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيه 2013. يقصد بالمواطنة العملية التي تجعل الفرد متصفا بالاتصال الفاعل مع الجماعة والمجتمع من خلال الأنشطة التي يقوم بها، وهي مرادف لمفهوم المسؤولية الاجتماعية. من هنا هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع الإحساس بالمواطنة وأبعادها، وواقع المسؤولية الإجتماعية وأبعادها كما يدركها طلاب جامعة المنوفية بعد ثورتي مصر. اعتمدت الدراسة على عينة من طلاب جامعة المنوفية اشترك فيها طلاب من الفرقة الأولى والثالثة والرابعة بكليات تمّ انتقاؤها عشوائيا من كليات جامعة المنوفية. تمّ اعتماد مقياس المواطنة، ومقياس المسؤولية الاجتماعية كأداتين للدراسة. وقد بيّنت النتائج صحّة الفرضية الأولى حيث تتصف درجات كل من المواطنة والمسؤولية الاجتماعية بالارتفاع لدى طلاب جامعة المنوفية مما قد يفسر الحالة الثورية التي عليها المجتمع المصري بعد ثورتين كبيرتين في فترة قصيرة نسبيا، بالإضافة إلى عملية الشحن السياسي والإعلامي والديني الذي يشهده المجتمع بصورة كبيرة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شعيب، علي محمود.. (2013). المواطنة وعلاقتها بالمسئولية الإجتماعية كما يدركها طلاب جامعة المنوفية بعد ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيه 2013 . مجلة العلوم التربوية .ع. خاص مؤتمر التعليم والثورة في مصر: رؤى وسياسات بديلة (11-13 نوفمبر 2013). ص ص. 25-82 تم استرجاعه من search.shamaa.org .