البحث المتقدم
     

مكونات الوعي فوق المعرفي لدى الطالبات المتوفقات بكلية التربية جامعة الباحة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24155
المؤلف الحبشي، نجلاء محمود محمد. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الباحة
الصفحات ص ص. 411-437
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الباحة (السعودية)كلية التربية  -  الادراك  -  مستوى المعرفة  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تمّ تحديد مشكلة الدراسة الحالية من خلال مراجعة التراث النظري والدراسات السابقة التي اتضح منها أهمية المهارات فوق المعرفية في النجاح في الحياة عامة وفي مجابهة الاضطرابات النفسية كما أنها يمكن أن تستخدم مع الدمج مع فنيات أخرى لعلاج بعض الاضطرابات. أما الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية فتتمثل في ترجمة وتعريب قائمة الوعي فوق المعرفي في المجتمع السعودي، حيث هدفت إلى تعرف مستوى الوعي فوق المعرفة لدى الطالبات بكلية التربية جامعة الباحة، وتعرف الفروق بين الطالبات المتفوقات وغير المتفوقات في فهم المعرفة (المعرفة الإجرائية، والمعرفة التقريرية، والمعرفة الموقفية). هذا بالإضافة إلى تعرف الفروق بين الطالبات المتفوقات وغير المتفوقات في تنظيم المعرفة (التخطيط، واستراتيجيات إدارة المعلومات، والمتابعة، واسترتيجيات التنقيح، والتقويم). تكونت العينة من 184 طالبة بالمستويات الثالث والخامس والسابع، وجميعهن طالبات بقسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الباحة. تمّ تطبيق القائمة عليهن جميعا ثم تمّ تقسيم العينة إلى مجموعتين: طالبات متفوقات وقد بلغ عددهن 43، وطالبات غير متفوقات وبلغ عددهن 137 طالبة. تمّ التوصل إلى أهمية الاعتماد على قائمة الوعي فوق المعرفي في تقدير مكونات الوعي عند إجراء البرامج التدريبية للطلاب وذلك لاتصاف القائمة بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات كما أنها توضح جوانب الضعف في الأبعاد والمقاييس الفرعية للوعي فوق المعرفي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحبشي، نجلاء محمود محمد.. (2013). مكونات الوعي فوق المعرفي لدى الطالبات المتوفقات بكلية التربية جامعة الباحة . مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013. ص ص. 411-437 تم استرجاعه من search.shamaa.org .