البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تدريبي لإكساب بعض أبعاد التفكير الإيجابي لدى المعلمات برياض الأطفال وتأثيره على جودة الحياة لديهن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24146
المؤلف محمد، علاء عبد الرحمن. قسم دراسات الطفولة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة
الصفحات ص ص. 19-77
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية التربوية  -  برامج التدريب  -  مهارات التفكير  -  التفكير المنتج  -  معلمو ما قبل الابتدائي  -  رياض الاطفال  -  المعلمات  -  نوعية الحياة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج لتنمية بعض أبعاد التفكير الإيجابي لمعلمات الروضة يشمل الأبعاد التالية (التوقعات الإيجابية والتفاؤل، الضبط الانفعالي والتحكم العقلي في الانفعال، التقبل الإيجابي للاختلاف عن الآخرين، تقبل المسؤولية الشخصية، تقبل الذات غير المشروط). كما هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر هذا البرنامج على جودة الحياة لدى المعلمات بالروضة من خلال بناء مقياس جديد لقياس التفكير الإيجابي لهنّ. إقتصرت العينة على 30 معلمة من معلمات رياض الأطفال –محافظة القاهرة. تبيّن من خلال النتائج أن للبرنامج أثرا كبيرا في نمو أبعاد التفكير الإيجابي وجودة الحياة لدى معلمات رياض الأطفال. ترجع فاعلية هذا البرنامج إلى احتوائه على جلسات متعددة، وهدفت كل جلسة إلى تحسين بعد من أبعاد التفكير الإيجابي، والذي بمقتضاه أدى إلى تحسين جودة الحياة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، علاء عبد الرحمن.. (2013). فاعلية برنامج تدريبي لإكساب بعض أبعاد التفكير الإيجابي لدى المعلمات برياض الأطفال وتأثيره على جودة الحياة لديهن . مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 4، أكتوبر 2013. ص ص. 19-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .