البحث المتقدم
     

دراسة مقارنة للمهارات الحياتية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم في ضوء مستويات جودة الحياة لدى أمهاتهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24139
المؤلف جابر، جابر عبد الحميد. علم النفس التربوي
المؤلف الاضافي الراجحي، دعاء السيد محمد. باحث دكتوراه، قسم علم النفس.
إبراهيم، أماني سعيدة سيد. علم النفس التربوي، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 449-489
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 3، يوليو 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات الحياة  -  المعوقون عقليا  -  تربية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  -  الاطفال  -  نوعية الحياة  -  الامهات  -  التحليل المقارن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تبلورت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي: ما مدى اختلاف مستوى المهارات الحياتية بين الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم تبعا لاختلاف جودة حياة أمهاتهم؟ هدفت هذه الدراسة إلى: 1) قياس ووصف المهارات الحياتية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم الملتحقين بمدارس التربية الفكرية. 2) مقارنة بين المهارات الحياتية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم في ضوء جودة الحياة لدى الأمهات. تكونت العينة الأولى من 100 أم من أمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم، والعينة الثانية من 40 طفلا من المعاقين عقليا. استخدمت في الدراسة استمارة جمع البيانات الأساسية عن أسر المعاقين عقليا، إضافة إلى مقياس وكسلر لذكاء الأطفال ومقياس جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا، ومقياس المهارات الحياتية للأطفال المعاقين عقليا. إتضح من خلال النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أطفال الأمهات ذوات جودة الحياة المرتفعة والأمهات ذوات جودة الحياة المنخفضة في المهارات الحياتية، في اتجاه أطفال الأمهات ذوات جودة الحياة المرتفعة المعاقين عقليا القابلين للتعليم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جابر، جابر عبد الحميد.. (2013). دراسة مقارنة للمهارات الحياتية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم في ضوء مستويات جودة الحياة لدى أمهاتهم . مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 3، يوليو 2013. ص ص. 449-489 تم استرجاعه من search.shamaa.org .