البحث المتقدم
     

التحديات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24122
المؤلف كعكي، سهام محمد. الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الصفحات ص ص. 259-304
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 2، أبريل 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات ادارة الجودة الشاملة  -  كليات  -  التعليم العالي  -  الاردن  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على التحديات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم الجامعي من حيث الآتي: 1) تشخيص التحديات التي تواجه تطبيق خطط إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية بالمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، 2) تعرف التحديات التي تعيق تطبيق ثقافة الجودة بالجامعة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعتين المذكورتين، 3) تعرف التحديات التي تواجه تطبيق التقويم والمحاسبة من وجهة نظر منسوبي الجامعات السعودية والأردنية، 4) تعرف التحديات التي تواجه الارتقاء بجودة القوى البشرية من وجهة نظر منسوبي الجامعات السعودية والأردنية، 5) تعرف الحلول المقترحة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي. إتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد شملت العينة 135 عضوا من أعضاء هيئة التدريس من الجامعات والكليات الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية. تمّ التوصل من خلال النتائج إلى أهمية قيام مؤسسات التعليم العالي على مواجهة التحديات المختلفة التي تعيق عملية تطبيق إدارة الجودة الشاملة وذلك عن طريق تهيئة البيئة المساعدة على التطبيق بفعالية، واختيار القيادات الجامعية الديمقراطية تبعا لمعايير موضوعية لتتمكن من تطبيق نظام وإجراءات إدارة الجودة الشاملة، وتشكيل اللجان الرئيسية والفرعية وفق أسس واضحة، وإنشاء مركز متخصص في التقويم والقياس. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
كعكي، سهام محمد.. (2013). التحديات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية . مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 2، أبريل 2013. ص ص. 259-304 تم استرجاعه من search.shamaa.org .