البحث المتقدم
     

تشخيص مشكلات تقويم الأداء بالجامعة من وجهتي نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب ووضع تصور للتطوير

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24117
المؤلف شريف، نادية محمود.
المؤلف الاضافي أغا، عزة.
تمام، شادية عبد الحليم.
عبد الشافي، دينا حسن.
الصفحات ص ص. 37-75
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 2، أبريل 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  الاداء  -  المشكلات التربوية  -  التطوير التربوي  -  اتجاهات الطلاب  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  اتجاهات المعلمين  -  الجامعات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
إن تقويم أداء الطالب الجامعي يمثل أولوية لها أهميتها في منظومة العمل الجامعي، وفي ضوئه يتم تقويم جميع عناصر المنظومة التعليمية، لذلك فإن إصلاح عمليات تقويم الطلاب وتقويم أعضاء هيئة التدريس هو المدخل لإصلاح التعليم وهو صمام الأمان في العملية التعليمية. لذلك فإن الدراسة الحالية تسعى لتعرف أهم مشكلات تقويم الطلاب في كليات الجامعة المختلفة، مدى الاختلاف بين نوعية المشكلات الموجودة في عملية التقويم تبعا لمجال التخصص، ومدى إدراك أعضاء هيئة التدريس لأهم مفاهيم التقويم، بالإضافة إلى الكشف عن أهم العوائق التي تحول دون تحقيق مفاهيم التقويم الأصيل. كل ذلك بهدف توفير مواصفات لتقويم الطلاب في البرامج الأكاديمية المختلفة، ونشر ثقافة التقويم الأصيل، بالإضافة إلى تعرف مشكلات التقويم بالجامعة وتعرف الاحتياجات التدريبية اللازمة لعضو هيئة التدريس والمرتبطة بعملية التقويم. وقد تمّ اختيار عينة ممثلة للقطاعات الأساسية والمجالات الأكاديمية بجامعة القاهرة، والمتمثلة في 3 كليات تمثل القطاع العملي، و3 كليات تمثل القطاع النظري، وقد تمّ إعداد عدد من الاستبانات كأداة لجمع البيانات وزّعت على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب. وقد خلصت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطوير وتحديد أسس التقويم الواجب اتباعها من أجل تحسين عملية التقويم بالجامعة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شريف، نادية محمود. (2013). تشخيص مشكلات تقويم الأداء بالجامعة من وجهتي نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب ووضع تصور للتطوير . مجلة العلوم التربوية. مج. 21، ع. 2، أبريل 2013. ص ص. 37-75 تم استرجاعه من search.shamaa.org .