البحث المتقدم
     

تقويم مؤسسات التربية والتكوين بواسطة افتحاص الجودة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17684
المؤلف أنوس، عائشة. مفتشة تربوية مكلفة بالتنسيق المركزي، وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
الصفحات ص ص. 64-66
المصدر دفاتر التربية والتكوين. ع. 4، فبراير 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المؤسسات التربوية  -  التقييم  -  جودة التربية
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تناولت هذه الورقة عملية افتحاص الجودة في عدد من مؤسسات التربية والتكوين، والتي قامت بها الوحدة المركزية للارتقاء بجودة التربية والتكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية في المغرب. وهو تقويم، يرمي من خلال عمل تفاعلي وتشاركي، بين فريق الافتحاص وفريق التدبير بالمؤسسة، إلى توجيه المؤسسة التربوية نحو اتخاذ القرارات والحلول الملائمة، لحاجاتها الآنية والمستقبلية، ولمحيطها ولإمكاناتها البشرية والمادية. وقد تميّزت هذه التجربة بالتزامها بمجموعة من القواعد التي تفرضها أخلاقيات الافتحاص وتقنياته، وقد تمّ اعتماد منهجية خاصة شملت الخطوات الآتية: جمع المعطيات، تحليلها، تشخيص حالة المؤسسة، تقديم الاقتراحات وصياغة تقرير كتابي يقدم نتائج التشخيص ويشتمل على الاقتراحات والتوجيهات التي يمكن أن تساعد المؤسسة على تحسين تدبيرها للجودة. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أنوس، عائشة.. (2011). تقويم مؤسسات التربية والتكوين بواسطة افتحاص الجودة . دفاتر التربية والتكوين. ع. 4، فبراير 2011. ص ص. 64-66 تم استرجاعه من search.shamaa.org .