البحث المتقدم
     

المنظومة التربوية التكوينية و أزمة وظيفة المدرسة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21809
المؤلف الحنصالي، جمال بن الحسين.
الصفحات ص ص. 147-151
المصدر مجلة علوم التربية. ع. 59، أبريل 2014
ملاحظة عامة نشر أيضا في مجلة علوم التربية: ع. 60، أكتوبر 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاصلاح التربوي  -  التنظيم التربوي  -  حل المشكلات  -  التطوير التربوي  -  المشكلات التربوية  -  المهن  -  اتجاهات المدرسة
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تناولت هذه المداخلة المنظومة التربوية في المغرب مع التركيز على قيمة المدرسة اعتبارا لوظيفتها التربوية والاجتماعية، ولكونها أيضا "قناة للمعرفة ونقيضا للأمية والجهل"، فقد تمّ ربط الإصلاح المجتمعي عامة والتربوي خاصة في إصلاح الوظائف المدرسية. وقد عرضت الورقة للأزمة التي تتعرض لها الوظيفة المدرسية في المغرب، التي أصبحت تنصهر في وظيفة واحدة ألا وهي تلقين المعلومات وتخزينها وحفظها في الذاكرة إلى حين استظهارها يوم الامتحان. فقد أصبح المجتمع المدرسي بجميع مكوناته يؤمن بهذه الوظيفة الكلاسيكية للمدرسة، حتى على مستوى المصالح المركزية في هرم المنظومة التربوية، فقد أصبحت الأجهزة المكلفة بتقييم الأداء العام لمخرجات العملية التربوية، تربط نجاح المؤسسات التعليمية بمدى امتلاك التلاميذ لأكبر قدر ممكن من المعلومات وحفظ المعارف المدرسية. وقد ختمت الورقة بضرورة إعادة النظر في الفضاء المدرسي والتركيز على الأركان الأربعة التي نادى بها تقرير اللجنة الدولية لتربية القرن الواحد والعشرين وهي: نتعلم لنعرف، نتعلم لنعمل، نتعلم لنعيش، ونتعلم لنكون. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحنصالي، جمال بن الحسين. (2014). المنظومة التربوية التكوينية و أزمة وظيفة المدرسة . مجلة علوم التربية. ع. 59، أبريل 2014. ص ص. 147-151 تم استرجاعه من search.shamaa.org .