البحث المتقدم
     

اللغة والصورة : مقاربة معرفية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 21767
المؤلف عبود، لحسن.
الصفحات ص ص. 80-95
المصدر مجلة علوم التربية : ع. 55، أبريل 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكوين المفاهيم  -  مهارات التفكير  -  تنمية المهارات  -  اللغة  -  علم النفس  -  التعبير الشفهي  -  الصور الارتسامية
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
تناولت هذه الورقة العلاقة بين اللغة والصورة بفعل تداخلهما وترابطهما رغم اختلافهما وتباعد خصائصهما. في هذه المقالة تمّ التطرق إلى الطابع الإشكالي المعقد والمتداخل بين اللغة والصورة، لإبراز الدور الذي يلعبه كل منهما في عملية التفكير وبناء المعرفة، حيث لا سبيل للفصل بينهما أحيانا، والمفارقات التي تطرح أحيانا أخرى. إن الصورة الحسية شرط أساسي كي تتحقق عملية التفكير لما يجردها العقل ويبلورها فتصبح صورا معنوية لأشياء محسوسة، أي تمثلا لمعطيات خارجية. بعبارة أخرى، تشكل صور العالم الخارجي المنقولة حسيا أساسا لتكوين الأفكار وبالتالي دورها في عملية التفكير. كما ركّزت المقالة على أنّ التفكير لا يتحقق من دون لغة، فهذه الأخيرة ظاهرة إنسانية تشكل بديلا للواقع. فاللغة والصورة يشكلان محتوى الفكر الإنساني الذي يتوقف نشاطه عليهما. إنّ تداخلهما لا يقبل الفصل، لأنّ الصورة لا تستقر في الذهن بدون تسمية، وهذه الأخيرة لا بد أن تعكس شيئا واقعيا أو ترمز حتى لشيء مجرد. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبود، لحسن. (2013). اللغة والصورة : مقاربة معرفية. مجلة علوم التربية : ع. 55، أبريل 2013. ص ص. 80-95 تم استرجاعه من search.shamaa.org .