البحث المتقدم
     

دراسة تقويمية لبرنامج التمهين الإداري للمديرين المساعدين في مدارس وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 17862
المؤلف مقابلة، محمد قاسم. جامعة نجران، السعودية
متغيرات العنوان An Evaluation study of an administrative professional programme for assistant school principals in the Ministry of Education in Kingdom of Bahrain from their perspective [Article]
الصفحات ص ص.28-63
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 32، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات وزارة التربية  -  تقييم البرامج  -  المديرون  -  الادارة  -  البرامج  -  البحرين
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى مناسبة أهداف برنامج التمهين الإداري للمديرين المساعدين (الحلقة الثالثة) خلال العام الدراسي 2009-2010، وكذلك التعرف إلى نقاط القوة والضعف في تنفيذ البرنامج الذي تم تطبيقه على المديرين المساعدين ومدى استفادتهم من البرنامج، وقد بلغت عينة الدراسة 64 مديراً ومديرة مساعدة على مختلف المدارس الحكومية بمملكة البحرين، وللإجابة عن أسئلة الدراسة، قام الباحث بتطوير استبانة خاصة مكونة من 45 فقرة موزعة على أربعة مجالات، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية، واختبار "ت"، واختبار شيفيه. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمجالات الدراسة مرتبة تنازلياً كما يلي: المدرب، أهداف البرنامج التدريبي، ومحتوى المادة التدريبية، ومناسبة البرنامج التدريبي للمتدربين والظروف المختلفة، والإمكانات والمعدات المتاحة، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر الجنس، وجاءت الفروق لصالح فئة الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر سنوات الخبرة في جميع المجالات باستثناء مجالي: مناسبة البرنامج التدريبي للمتدربين والظروف المختلفة، والمدرب، وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة أكثر من 15 سنة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى أثر المؤهل العلمي فى جميع المجالات، وفي الأداة ككل، باستثناء مجال الإمكانات والمعدات المتاحة، وجاءت الفروق لصالح مؤهل بكالوريوس فما فوق، كما أن المؤشر العام لدى المتدربين نحو البرنامج التدريبي كان إيجابياً، ويوصي الباحث بضرورة مشاركة المتدربين في وضع أهداف البرنامج التدريبي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مقابلة، محمد قاسم.. (2012). دراسة تقويمية لبرنامج التمهين الإداري للمديرين المساعدين في مدارس وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 32، 2012. ص ص.28-63 تم استرجاعه من search.shamaa.org .