البحث المتقدم
     

تقييم كتب المهارات الحياتية لصفوف الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20487
المؤلف بني عيسى، هيثم محمد. جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، الإمارات العربية المتحدة
المؤلف الاضافي جوارنة، طارق يوسف.
متغيرات العنوان An evaluation of life skills’ textbooks at the first cycle of schooling in the sultanate of Oman :female teachers’ perceptions [Article]
الصفحات ص ص. 155-192
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 34، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التقييم  -  الكتب المدرسية  -  الصفوف  -  التعليم الاساسي  -  سلطنة عمان
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات المعلمات حول تقييم كتب المهارات الحياتية لصفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان. وتبنى الباحثان استبانة مكونة من 67 فقرة وزعت في 5 مجالات شملت الأهداف، والمحتوى، وأسلوب عرض المحتوى، والأسئلة التقويمية، والإخراج الفني، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها ومدى ملاءمتها للبيئة التربوية في سلطنة عمان. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات صفوف الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان اللواتي بلغ عددهن 2396 معلمة، وتم اختيار عينة مكونة من 432 معلمة بالطريقة الطبقية العشوائية. وتم حساب معامل ثبات الإتساق الداخلي لكل مجال من مجالات الأداة وللأداة ككل، حيث بلغت 0,84 و0,96 و0,90 و0,94 و0,90 و0,98 لمجالات الأهدف والمحتوى وأسلوب عرض المحتوى والأسئلة التقويمية والإخراج الفني وللأداة ككل على التوالي. أشارت نتائج البحث إلى أن تقديرات معلمات صفوف الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان لمجالات خصائص كتب المهارات الحياتية جاءت بدرجة كبيرة على مجالات الإخراج الفني، والأسئلة التقويمية، وأسلوب عرض المحتوى، فيما جاءت تقديراتهم "بدرجة متوسطة" على مجالي المحتوى والأهداف. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة التدريسية لصالح المعلمات اللواتي تقل خبراتهن التدريسية عن خمس سنوات. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان عددا من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بني عيسى، هيثم محمد.. (2013). تقييم كتب المهارات الحياتية لصفوف الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمات . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 34، 2013. ص ص. 155-192 تم استرجاعه من search.shamaa.org .