البحث المتقدم
     

الحقيبة المدرسية وعلاقتها بصحة الطلبة ودور الإدارة المدرسية في إيجاد الحلول والبدائل

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20486
المؤلف شطناوي، نواف موسى. جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي أبو عاشور، خليفة مصطفى. جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان School bag and its relationship to student's health and the role of school management in providing alternatives and solutions [Article]
الصفحات ص ص. 137-154
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 34، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الحقائب التعليمية  -  حل المشكلات  -  التربية الصحية  -  الادارة المدرسية  -  طلاب المدارس الابتدائية
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى التعرف على ثقل الحقيبة المدرسية ومقارنة وزنها بوزن الطفل لطلبة الصفوف الأساسية الأولى (الثاني والثالث) لمدارس محافظات شمال الأردن، وفحص إمكانية ضررها على صحة الطفل والحلول والبدائل لها في حال ثبوت ضررها. وقد تم اختيار عينة عشوائية قوامها مدرستان من كل محافظة وبما مجموعه 330 طفلاً. وقد تم قياس وزن كل طفل وحقيبته. وتبين أن معدل وزن حقيبة الطفل للعينة بشكل عام 5.143 كغم، وأن متوسط وزن الطفل يساوي 24.69 كغم وبذلك تكون نسبة وزن الحقيبة إلى وزن الطفل تساوي 20.8%. وعند عرض هذه النتائج على عينة قصدية من الأطباء في تخصص العظام قوامها ثلاثة أطباء، أجمع الأطباء الثلاث على أن حمل حقيبة تزيد عن 10% من وزن الطفل يؤدي إلى آلام أسفل الظهر وانحراف في العمود الفقري وخطأ في المشي وكذلك تشوه في العمود الفقري. ثم تمت مقابلة عشرة من القادة التربويين تم اختيارهم من مديري المدارس وأعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك للتعرف على مقترحاتهم حول دور الإدارة المدرسية فى إيجاد الحلول والبدائل للحقيبة المدرسية. وكان من أبرز المقترحات ضرورة إعادة النظر باليوم المدرسي بحيث ينهي الطفل كل أعماله الدراسية داخل المدرسة ولا يحمل معه للبيت أي مواد لها علاقة بدراسته، خاصة في الصفوف الأساسية، وإعادة النظر بطرق التدريس التقليدية، يإمكانية الاحتفاظ بخزائن للطلبة في المدارس وحوسبة المناهج والكتب المدرسية. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شطناوي، نواف موسى.. (2013). الحقيبة المدرسية وعلاقتها بصحة الطلبة ودور الإدارة المدرسية في إيجاد الحلول والبدائل . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 34، 2013. ص ص. 137-154 تم استرجاعه من search.shamaa.org .