البحث المتقدم
     

القيادة التحويلية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية لدى عمداء كليات المجتمع الخاصة في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20476
المؤلف بدح، أحمد. جامعة البلقاء التطبيقية الأردن
متغيرات العنوان Transformational leadership and its relationship to the organizational culture of the deans of the private community colleges in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 1-23
المصدر المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 34، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القيادة  -  الثقافة  -  العمداء  -  الجامعات والكليات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الإمارات العربية المتحدة
هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة ممارسة أسلوب القيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الثقافة التنظيمية لدى عمداء كليات المجتمع الخاصة في مدينة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، وقد تكونت عينة الدراسة من 185 عضو هيئة تدريس للعام الدراسي 2012/2013 واستخدم الباحث أداتين لجمع البيانات: الأولى أداة القيادة التحويلية وتكونت من 29 فقرة ضمن مجالات تضم (التأثير المثالي، والتحفيز الإلهامي، والتحفيز الفكري، والاعتبارات الفردية)، والثانية: أداة الثقافة التنظيمية، وتكونت من 27 فقرة تقيس مستوى الثقافة التنظيمية في كليات المجتمع الخاصة في مدينة عمان، وتم التأكد من صدق وثبات الأداتين، واستخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون لإجابات أفراد عينة الدراسة، وبينت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة أسلوب القيادة التحويلية كان متوسطاً وبمتوسط حسابي مقداره 3.30 وأن مستوى الثقافة التنظيمية في كليات المجتمع بلغ 3.01 وبدرجة متوسطة، وأن هناك علاقة ارتباط إيجابية دالة إحصائيا بين درجة ممارسة أسلوب القيادة التحويلية والثقافة التنظيمية في كليات المجتمع الخاصة في مدينة عمان، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بضرورة عمل الجهات المشرفة على كليات المجتمع الخاصة بتطبيق ممارسة القيادة التحويلية ورفع مستوى الثقافة التنظيمية فيها واتخاذ السياسات والإجراءات التي تعمل على تفعيلها من خلال تحويلها من كليات أكاديمية إلى كليات مجتمع تقنية تخدم سوق العمل الأردني والعربي وتلبي حاجاته. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بدح، أحمد.. (2013). القيادة التحويلية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية لدى عمداء كليات المجتمع الخاصة في الأردن . المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع. 34، 2013. ص ص. 1-23 تم استرجاعه من search.shamaa.org .