البحث المتقدم
     

مفهوم الذات لدى تلاميذ صعوبات التعلم والعاديين : دراسة مقارنة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22570
المؤلف صوالحة، عونية عطا. التربية الخاصة، قسم علم النفس والتربية الخاصة، جامعة عمان الأهلية، الأردن
متغيرات العنوان A comparative study of self-concept among normal students and learning disability students in resources room in Amman capital [Article]
الصفحات ص ص. 219 -258
المصدر مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 21، ع. 2، 2013
الموقع المقال متوافر في مقرّ شمعة
الواصفات مفهوم الذات  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم  -  الطلاب  -  التحليل المقارن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة مستوى مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الملتحقين في غرف المصادر، والتلاميذ العاديين في المرحلة الأساسية، وفيما إذا كان ذلك المستوى يختلف تبعا لمتغير الجنس. تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصفوف الأساسية الدنيا في المدارس الحكومية التابعة لمديرية عمان الثانية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2011/ 2012، في حين تكونت عينة الدراسة من 152 تلميذا وتلميذة منهم 52 من ذوي صعوبات التعلم و100 من التلاميذ العاديين وتم اختيار مدارسهم بالطريقة القصدية لتسهيل العمل، ولغرض جمع البيانات استخدم مقياس مفهوم الذات الذي طورته الباحثة، ويتكون من 65 فقرة موزعة على 5 مجالات. وقد اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي الإحصائي. أشارت نتائج الدراسة إلى أن التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم أظهروا مستوى متوسط من مفهوم الذات بشكل عام مع أفضلية للتلاميذ العاديين على الأداة ككل، وعلى أبعادها الفرعية الخمسة. أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى مفهوم الذات بين التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم لصالح التلاميذ العاديين على الأداة بشكل عام، وعلى أبعادها الفرعية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين تقديرات التلاميذ تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث، كذلك تشير النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين تقديرات التلاميذ تعزى للنقاش بين فئات التلاميذ والجنس. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات منها: 1) في ضوء النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة والتي أظهرت أن مستوى مفهوم الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ العاديين كان متوسطا، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين، فإن الدراسة توصي بدعوة الباحثين إلى التعاون مع المعلمين إلى اقتراح برامج تدريبية من شأنها تحسين مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتلاميذ العاديين. 2) إجراء نشاطات لامنهجية خاصة بذوي صعوبات التعلم وتعزيزهم لتحقيق النجاح الذي يؤدي إلى تحسين مستوى مفهوم الذات لديهم. 3) إجراء دراسات مماثلة للتعرف على مستوى مفهوم الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدارس الخاصة ومقارنته بمستوى مفهوم الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية. 4) إجراء مزيد من الدراسات على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في عدة مجالات ومقارنتهم بأقرانهم من التلاميذ العاديين، وذلك على عينات أكبر في المجتمع الأردني، أو في مجتمعات عربية أخرى. (الملخص المنشور)
The purpose of this study is to compare the level of self concept of normal students and learning disabilities students who are in rolled in resources rooms in the early elementary stage in Amman capital of Jordan, and whether there are differences in the level towards the sex variable. The study population consisted of the students who enrolled in the first semester of the academic year 2011/2012, at the government schools. The study sample, which consisted of 152 male and female students 100 of them are normal, and 52 are with learning disabilities, their schools were chosen Intentionally to ease the work, and a special questionnaire was applied, it consisted of 65 items distributed to 5 aspects. The current study followed a descriptive statistical approach. And the result of the study was as follows: The level of self-concept of normal students and learning disabilities students was moderate towards normal students. There were significant differences due to sex, and there were significant differences due to the reaction between sex and groups. There were differences between students due to sex towards females. In light of these results, the study recommends a number of recommendations and proposals including: 1) Invite researchers to collaborate with teachers to propose training programs that improve self-concept of students with learning disabilities and for normal students. 2) Conduct non academic activities for students with learning disabilities and encourage them to achieve the success that leads to improve their self-concept. 3) Conduct similar studies to identify the level of self-concept for students with learning disabilities in special schools and compare it with the level of self-concept for students with learning disabilities in public schools. 4) Conduct further studies at students with learning disabilities in several fields and compare it with their normal peers at larger samples in the Jordanian society, and other Arab societies. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صوالحة، عونية عطا.. (2013). مفهوم الذات لدى تلاميذ صعوبات التعلم والعاديين : دراسة مقارنة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 21، ع. 2، 2013. ص ص. 219 -258 تم استرجاعه من search.shamaa.org .