البحث المتقدم
     

المجالات التربوية المستنبطة من المثل القرآني

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 24478
المؤلف حمايل، عبد عطا الله. جامعة القدس المفتوحة، فرع رام الله والبرية، فلسطن
متغيرات العنوان Educational concepts and objectives derived from the Quran [Article]
الصفحات ص ص. 93-128
المصدر مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 7، تشرين الأول 2014
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكوين المفاهيم  -  الاتجاهات التربوية  -  التربية الاسلامية  -  القرآن
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدف البحث إلى الكشف عن المعاني والأهداف والمفاهيم التربوية المستنبطة من الأمثال القرآنية المتنوعة، بالإضافة إلى الاستدلال على المحاور التربوية (العقلية والإيمانية والنفسية) الواردة في تلك الأمثال وتطبيقاتها التربوية في مجال أساليب التدريس. وأجاب البحث عن السؤال الرئيس الآتي: ما المجالات التربوية المستنبطة من الأمثال القرآنية؟. وانبثق عن هذا السؤال، الأسئلة الفرعية الآتية: 1) ما المعاني التربوية المستنبطة من الأمثال القرآنية؟ 2) ما الأهداف التربوية المستنبطة من الأمثال القرآنية؟ 3) ما المفاهيم التربوية المستنبطة من الأمثال القرآنية؟ 4) ما محاور التربية التي تم الاستدلال عليها من الأمثال القرآنية وتطبيقاتها التربوية في مجال أساليب التدريس. واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وأسلوب تحليل محتوى المضمون، بالإضافة إلى منهج الاستدلال الاستنباطي. واكتسب البحث أهميته من أهمية القرآن الكريم من جهة، ولأنه يبحث في الأمثال القرآنية لما لها في العملية التربوية، من مكانة رفيعة، ودور بارز في الإقناع ، وسرعة التفهيم ، وإزالة الإشكال، والعصف الذهني من جهة أخرى. وخرج البحث بالعديد من النتائج أهمها: 1) تحتوي الأمثال القرآنية في مضامينها على مجموعة من المعاني والأهداف والمفاهيم التربوية إضافة إلى محاور تربوية متنوعة، يستدل عليها من معاني الأمثال القرآنية، كالتربية الإيمانية، والتربية العقلية، والتربية النفسية. 2) للأمثال القرآنية طبيعة خاصة باعتبارها أسلوباً متميزاً من أساليب اللغة العربية من جهة، والأساليب التربوية الهامة من جهة أخرى. كما خرج البحث بالعديد من التوصيات المنبثقة عن نتائجه. (الملخص المنشور)
The aim of this research is to reveal the educational meanings, objectives and concepts derived from the various Quranic parables cited in the Quranic verses and Surats, as well as to infer educational concept taken from such parables that develop persons mentally, psychologically and educationally. The researcher attempts to answer the following major question: What are the educational aspects derived from the Quranic parables? This major question involves the following minor question: 1) What are the educational meanings derived from the Quranic parables? 2) What are the educational objectives derived from the Quranic parables? 3) What are the educational concepts derived from the Quranic parables? 4) What are the educational concepts which might be inferred from the Quranic parables and how might they be applied in teaching? The researcher employs the descriptive approach, the content analysis style, the inference deductive approach, and the complex simile method. The significance of the research stems from the supreme status of the Quran with its high status and convincing role in teaching. Besides parables have the power in clarification, solving ambiguity and brainstorming. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حمايل، عبد عطا الله.. (2014). المجالات التربوية المستنبطة من المثل القرآني . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 7، تشرين الأول 2014. ص ص. 93-128 تم استرجاعه من search.shamaa.org .