البحث المتقدم
     

الأساليب الإيجابية والسلبية في مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بمركز الضبط و متغيرات اخرى لدى عينة من طلبة جامعة آل البيت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 22402
المؤلف المساعيد، أصلان صبح. جامعة آل البيت، الأردن.
متغيرات العنوان Relationships of positive and negative psychological stress coping strategies with locus of control and some variables among a sample of al-al Bayt university students [Article]
الصفحات ص ص. 256-274
المصدر مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 3، 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة آل البيت (الأردن)  -  الضغط النفسي  -  ضبط النفس  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد سلطنة عمان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الأساليب الإيجابية والسلبية في مواجهة الضغوط النفسية بمركز الضبط، والمستوى الدراسي، والتخصص الدراسي لدى طلبة جامعة آل البيت في الأردن. وتألفت عينة الدراسة من 202 طالبا وطالبة، من تخصصيي التربية والتمريض في السنة الأولى والرابعة. وقد استخدم في هذه الدراسة أداتان هما: مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية، ومقياس روتر لمركز الضبط. وتمّ استخدام المتوسطات الحسابية، وتحليل التباين المتعدد، ومعامل الارتباط النقي للإجابة على أسئلة الدراسة. وقد أشارت النتائج إلى أن طلبة السنة الرابعة أكثر استخداما للأساليب الإيجابية والسلبية، كما أشارت النتائج إلى أن هناك تفاعلا بين التخصص الدراسي للطلبة ومركز الضبط لديهم في استخدامهم للأساليب الإيجابية، حيث تبين أن طلبة العلوم التربوية ذوي مركز الضبط الخارجي، هم أكثر استخداما للأساليب الإيجابية من طلبة التمريض ذوي مركز الضبط الخارجي. أيضا أظهرت النتائج أن هناك تفاعلا بين المستوى الدراسي والنوع الاجتماعي ومركز الضبط في استخدام الطلبة للأساليب الإيجابية. كذلك أشارت النتائج إلى أن هناك علاقة إيجابية بين مركز الضبط الخارجي والأساليب الإيجابية، كما تبين أن هناك علاقة سلبية بين مركز الضبط الداخلي والأساليب الإيجابية لمواجهة الضغوط النفسية. (الملخص المنشور)
This study aimed to test relationships among positive and negative psychological stress coping strategies with locus of control. Academic level and specialization were also variables of interest in this study. The sample consistedof 202 male and female freshmen and senior students from the colleges of education and nursing. To answer the research questions two instruments were used. One measured the coping strategies and the other measured locus of control. Several statistical techniques were used: Mean, MANOVA and partial correlation. The results indicated that senior students used negative and positive coping strategies more than their freshmen counterparts. The results also showed that there was interaction between students' specialization and locus of control in using positive coping strategies; students in the college of education who had external locus of control used positive coping strategies more than nursing students. Also, there was interaction between academic level, specialization, and locus of control in using positive coping strategies. Furthermore, there was interaction between academic major, sex and locus of control in using positive coping strategies. Finally, there was positive relationship between external locus of control and positive coping strategies; and there was negative correlation between internal locus of control and positive coping strategies. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المساعيد، أصلان صبح.. (2013). الأساليب الإيجابية والسلبية في مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بمركز الضبط و متغيرات اخرى لدى عينة من طلبة جامعة آل البيت . مجلة الدراسات التربوية والنفسية. مج. 7، ع. 3، 2013. ص ص. 256-274 تم استرجاعه من search.shamaa.org .