البحث المتقدم
     

إنتاج وتقويم برمجية للتعامل مع المحتوى الإلكتروني المقروء، ودراسة علاقتها باستخدام مهارات القرن الواحد والعشرين، وأثر أحد متغيرات تصميمها على مخرجات القراءة الإلكترونية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23963
المؤلف الشاعر، حنان محمد. كلية البنات، جامعة عين شمس
الصفحات ص ص. 297-354
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات البرمجيات التربوية  -  تكنولوجيا المعلومات  -  مهارات المعلومات  -  تنمية القراءة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتناول هذه الدراسة عملية استخدام المحتوى الإلكتروني المقروء الذي انتشر في مرحلة التعليم الجامعي حيث استعان الأستاذ الجامعي بنصوص إلكترونية من الكتب والمقالات وغيرها من المحتوى المتاح على شبكة المعلومات، وأصبح استخدام الطلاب للمحتوى المقروء على الإنترنت يشكل جزءا رئيسيا من مهاراتهم، إلا أن هذه الأجهزة مصممة لأغراض تجارية تجعلها مناسبة للقراءة السريعة مثل المجلات والكتب وليس بهدف تحسين تعلم الطالب من المادة المقروءة، فهي لم تصمم للاستخدام من قبل الطلاب لأهداف تعليمية. من هنا تحددت مشكلة الدراسة في الحاجة إلى برمجية تنظم التعامل مع المحتوى الإلكتروني المقروء والتوصل إلى أفضل طرق إظهار التعليقات التوضيحية بحيث تساعد الطالب على فهم النص واكتساب المعلومات والاحتفاظ بها وممارسة مهارات القرن الواحد والعشرين الخاصة بالتعامل مع المعلومات. تقوم هذه الدراسة بتصميم برمجية للتعامل مع النص الإلكتروني المقروء، واختبار نمط إظهار التعليقات التوضيحية وعلاقته باستخدام الطالب ونجاحه في تحقيق مخرجات القراءة الإلكترونية، وتقديم نموذج جديد لتقويم البرمجيات في تكنولوجيا التعليم في ضوء احتياجات المستخدم. تجمع الدراسة بين منهج البحوث التطويرية الهندسية والبحوث التطويرية التكوينية مع تحديد الهدف من الدراسة في تطوير برمجية للقراءة الإلكترونية وتجريبها والوصول إلى أفضل صور المعالجة التصميمية لها، وقد اختيرت عينة من طالبات شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية البنات شملت 27 من طالبات الفرقة الأولى بالعام الجامعي 2013-2014، تمّ تقسيمهن إلى ثلاث مجموعات: المجموعة الأولى يطلب منها قراءة إحدى المقالات باستخدام كمبيوتر متصل بالإنترنت دون استخدام البرمجية. والمجموعتان الثانية والثالثة تقوم بقراءة المقالة باستخدام البرمجية بإحدى نسختيها (التعليقات التوضيحية على النص، التعليقات التوضيحية في الهامش). أظهرت النتائج وجود علاقة بين استخدام برمجية القراءة الإلكترونية وبين تنمية نواتج القراءة الإلكترونية عند الطالبات، بالإضافة إلى وجود ارتباط بين استخدام البرمجية في قراءة النص الإلكتروني وبين استخدام مهارات التعامل مع المعلومات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشاعر، حنان محمد.. (2013). إنتاج وتقويم برمجية للتعامل مع المحتوى الإلكتروني المقروء، ودراسة علاقتها باستخدام مهارات القرن الواحد والعشرين، وأثر أحد متغيرات تصميمها على مخرجات القراءة الإلكترونية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013. ص ص. 297-354 تم استرجاعه من search.shamaa.org .