البحث المتقدم
     

دمج أنظمة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر في المنهج وأثرها على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو استخدام هذه الأنظمة لدى طلاب دبلوم مصادر التعلم بالتطبيق على نظام (Moodle)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23962
المؤلف هلال، منتصر عثمان صادق.
الصفحات ص ص. 33-69
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعلم الالكتروني  -  البرامج التربوية  -  التعلم المفتوح  -  المناهج الجامعية  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب الدراسات العليا  -  البرمجيات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في ضعف التحصيل الدراسي للطلاب المعلمين في المقرر الدراسي (دمج مراكز مصادر التعلم في المنهج)، وكذلك ضعف اتجاهاتهم نحو استخدام أنظمة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر، وتحاول الدراسة معالجة هذا القصور باستخدام البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر المعتمدة على الإنترنت. تم اختيار نظام موودل Moodle باعتباره من أفضل نظم إدارة المقررات ولكونه نظاما حديثا مفتوح المصدر ومن خلاله يمكن إدارة المقررات والعملية التعليمية. تحددت أهداف الدراسة بمعرفة تأثير دمج هذه الأنظمة في المنهج على التحصيل المعرفي لدى الطلاب المعلمين، وعلى الاتجاه نحو استخدامها لديهم. إقتصرت الدراسة على الطلاب المعلمين المتواجدين في دبلوم مصادر التعلم المستوى الأول حيث شملت العينة 60 طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية. إعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي من خلال تطبيق أداتين للدراسة: إختبار التحصيل المعرفي ومقياس الاتجاه. بيّنت النتائج وجود فاعلية لدمج أنظمة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر موودل في المنهج على تنمية التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية، وعلى تنمية الاتجاه نحو استخدام نظم التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر لديهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هلال، منتصر عثمان صادق. (2013). دمج أنظمة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر في المنهج وأثرها على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو استخدام هذه الأنظمة لدى طلاب دبلوم مصادر التعلم بالتطبيق على نظام (Moodle) . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013. ص ص. 33-69 تم استرجاعه من search.shamaa.org .