البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج قائم على الهواتف الذكية في تنمية مهارات القراءة لدى طالبات كلية التربية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23959
المؤلف الحريشي، منيرة عبد العزيز. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الاضافي الشايع، حصة محمد. قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
الصفحات ص ص. 125-185
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية التربوية  -  البرامج التربوية  -  تكنولوجيا التعليم  -  الهاتف  -  تنمية القراءة  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة في الحاجة إلى تصميم برنامج قائم على الهواتف الذكية لتنمية مهارات القراءة لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وبعبارة أخرى فإن الدراسة الحالية تهدف إلى تحديد مهارات القراءة المناسبة لطالبات كلية التربية، تحديد التطبيقات الذكية المناسبة لهن، وتحديد المعايير التربوية والتقنية التي ينبغي توافرها لتصميم البرنامج، والكشف عن فاعليته في تنمية مهارات القراءة. إعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الواحدة غير المتكافئة، حيث تكونت العينة من مجموعة من طالبات كلية التربية تم اختيارهن عشوائيا من تخصص التربية الخاصة. لتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد الأدوات التالية: 1) إستفتاء تضمن محورين هما: مهارات القراءة المناسبة لطالبات كلية التربية، وتطبيقات الهواتف الذكية المناسبة لهن. 2) إستفتاء تضمن المعايير التربوية والتقنية والمجالات والمؤشرات اللازمة لبرنامج قائم على الهواتف الذكية لتنمية مهارات القراءة لدى طالبات كلية التربية. 3) إختبار مهارات القراءة. بيّنت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيق البعدي والقبلي لاختبار مهارات القراءة لمصلحة التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية استخدام الهواتف الذكية في تنمية مهارات القراءة. ويعزى ذلك إلى إتاحة الفرصة للطالبات للتعلم بأنفسهن من خلال برنامج عبر الإنترنت والدخول إليه من هواتفهن الشخصية، وهذا الأمر أدى إلى حماسهن وزيادة الدافعية في استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في اكتساب مهارات القراءة، مما ساهم في تفوق الطالبات في الاختبار البعدي. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحريشي، منيرة عبد العزيز.. (2013). فاعلية برنامج قائم على الهواتف الذكية في تنمية مهارات القراءة لدى طالبات كلية التربية . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013. ص ص. 125-185 تم استرجاعه من search.shamaa.org .