البحث المتقدم
     

برنامج مقترح لتنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى المتعلمين الملتحقين ببرامج التعليم عن بعد بجامعة الدمام

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 23956
المؤلف الزهراني، سعد بن محمد سعيد العمري. عميد، عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، جامعة الدمام
المؤلف الاضافي عفيفي، محمد كمال عبد الرحمن. كلية التربية، جامعة الدمام.
زيدان، سفانة عبد القادر. جامعة قناة السويس.
الصفحات ص ص. 1-32
المصدر تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة الدمام (السعودية)  -  البرامج التربوية  -  التعلم الالكتروني  -  التعليم عن بعد  -  مؤسسات التعليم عن بعد
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في عدم توافر البرامج التدريبية المناسبة لإكساب المتعلمين المنتسبين في برامج التعليم عن بعد بجامعة الدمام مهارات التعلم الإلكتروني اللازمة للنجاح في دراسة المقررات الإلكترونية. من هنا هدفت الدراسة إلى تحديد المجالات الرئيسية لمهارات التعلم الإلكتروني اللازمة لنجاح المتعلمين في برامج التعليم عن بعد بجامعة الدمام، وقد اعتمدت على المنهج الوصفي، بهدف وصف وتحليل الأدبيات ومعايير الجودة العالمية والمحلية في مجال التعلم الإلكتروني والمرتبطة بجودة المتعلم ومهاراته للدراسة عن بعد عبر الإنترنت، ودمج نتائجها ومضامينها، وذلك لتحديد مهارات التعلم اللازمة لنجاح المتعلمين في برامج التعليم عن بعد. تناولت عينة الدراسة عددا من الخبراء والمختصين في مجال تقنيات التعليم والتعلم الإلكتروني بالإضافة إلى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الدمام. إقتصرت الدراسة على تصميم برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى المتعلمين الملتحقين ببرامج التعليم عن بعد بجامعة الدمام يهدف إلى تعريف المتعلمين بطبيعة هذا النوع الجديد من التعليم، وتأهيلهم للانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت، وإكسابهم مهارات التعلم المستمر مدى الحياة مثل: مهارات العمل في الفريق، مهارات الاتصال، ومهارات ملف الإنجاز، مهارات إدارة الوقت؛ بالإضافة إلى إكساب المتعلمين مهارات الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل: مهارات استرجاع المعلومات، مهارات التواصل الحي عبر الإنترنت، مهارة الوصول للمعلومات وتحليلها ونقدها، وغيرها من مهارات تكنولوجيا المعلومات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزهراني، سعد بن محمد سعيد العمري.. (2013). برنامج مقترح لتنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى المتعلمين الملتحقين ببرامج التعليم عن بعد بجامعة الدمام . تكنولوجيا التربية : دراسات وبحوث. ع. 18، أبريل 2013. ص ص. 1-32 تم استرجاعه من search.shamaa.org .