البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج تعليمي محوسب لتنمية اللغة التعبيرية لدى عينة من الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البسيطة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 20779
المؤلف شرادقة، ماهر تيسير. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان
المؤلف الاضافي الزريقات، إبراهيم عبد الله فرج. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان.
متغيرات العنوان The effectiveness of instructional software on developing expressive language among students with mild hearing impairment [Article]
الصفحات ص ص. 523-539
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الفعالية  -  البرامج التدريسية  -  النمو اللغوي  -  التعبير الشفهي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  الاعاقات  -  ضعيفو السمع  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  إربد (الأردن)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي محوسب في التدريب النطقي لتنمية اللغة التعبيرية لدى عينة من الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البسيطة في ضوء متغير الجنس (ذكر، أنثى) والعمر (5-4، 6-5، 7-6) سنوات. ولتحقيق هدف الدراسة تمّ اختيار عينة مكونة من 30 طالبا وطالبة بالطريقة القصدية من مدارس الأمل للصم في مدينة إربد من العام 2009\2010، وتراوحت أعمارهم بين 4-7 سنوات، وتمّ توزيعهم في مجموعتين: الأولى تجريبية والثانية ضابطة بواقع 15 طالبا وطالبة لكل مجموعة. استخدم مقياس التعبير اللفظي الصوري للعمايرة، والبرنامج الحاسوبي التعليمي للتدريب النطقي لتنمية اللغة التعبيرية من إعداد الباحثين بعد التحقق من صدق محتواه بالطرق الملائمة. بيّنت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في أداء الطلبة على الدرجة الكلية للقياس البعدي لمستوى اللغة التعبيرية، ولصالح المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج مما دل على فاعلية البرنامج التعليمي المحوسب في تنمية اللغة التعبيرية لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البسيطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في الاختبار البعدي تعزى لمتغير الجنس، بينما أشارت إلى وجود فروق في الاختبار البعدي تعزى لمتغير العمر في مستوى اللغة التعبيرية، وكانت لصالح الفئة العمرية من 6-7 سنوات ثم تلتها الفئة من 5-6 سنوات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
شرادقة، ماهر تيسير.. (2012). فاعلية برنامج تعليمي محوسب لتنمية اللغة التعبيرية لدى عينة من الطلبة ذوي الإعاقة السمعية البسيطة . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 2، أيلول 2012. ص ص. 523-539 تم استرجاعه من search.shamaa.org .