البحث المتقدم
     

إستخدام المرشدين المدرسين للإرشاد باللعب وإدراكاتهم حوله والعوائق التي تواجههم في استخدامه

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19220
المؤلف العلي، تغريد موسى. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية
المؤلف الاضافي غيث، سعاد منصور. قسم علم النفس التربوي، كلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية.
متغيرات العنوان Play counseling intercessions used by elementary Sschool counselors :perceptions and barriers they face [Article]
الصفحات ص ص. 403-432
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2013
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الارشاد التربوي  -  اللعب  -  طرائق التدريس  -  المرشدون  -  المدارس الابتدائية  -  المشكلات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف تدخلات الإرشاد باللعب التي يستخدمها المرشدون المدرسيون، وإدراكاتهم حوله، والعوائق التي يواجهونها في استخدام تدخلاته. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير مقياس تدخلات الإرشاد باللعب في المدرسة الأساسية، وتطبيقه على عينة الدراسة البالغ عددها 178 مرشد ومرشدة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الأساسية في مدينتي عمان والزرقاء. أظهرت النتائج أن الإناث أكثر استخداماً لتدخلات الإرشاد باللعب من المرشدين الذكور، وأن المرشدين أكثر إدراكاً لأهمية الإرشاد باللعب مقارنة بالمرشدات، بينما لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية في استخدامهم لتدخلات الإرشاد باللعب لها علاقة بحجم المدرسة أو تخصص المرشد. وتبين أن أكثر أشكال فنيات الإرشاد باللعب استخداماً هي سرد القصص ثم لعب الدور ثم الرسم فالكتابة وكان اللعب بالماء والرمل والنحت الأقل استخداماً. وأظهرت النتائج أن عدم تقبل ودعم المعلمين والمدراء للمرشدين عند استخدامهم للإرشاد باللعب هو أهم المعوقات التي تواجههم، يليه عدم وجود المكان المناسب، ثم عدم توافر التدريب للمرشد على استخدام فنيات الإرشاد باللعب، وضيق الوقت المتاح لتنفيذ تدخلاته. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العلي، تغريد موسى.. (2013). إستخدام المرشدين المدرسين للإرشاد باللعب وإدراكاتهم حوله والعوائق التي تواجههم في استخدامه . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 14، ع. 1، مارس 2013. ص ص. 403-432 تم استرجاعه من search.shamaa.org .