البحث المتقدم
     

التفكير العلمي وعلاقته بأنماط التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18818
المؤلف المحتسب، سمية عزمي. أكاديمية الملكة رانيا للمعلمين، الأردن
متغيرات العنوان Scientific thinking and its relation to learning styles among upper basic stage students in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 283-324
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات عمليات التفكير  -  عادات الدراسة  -  التعليم الاساسي  -  الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين مستوى التفكير العلمي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن وأنماط التعلم المفضلة لديهم. تم اختيار عينة عنقودية طبقية تألفت من 1213 طالباً وطالبة من المدارس الحكومية موزعين في مستويات دراسية ثلاثة، هي: الثامن والتاسع والعاشر الأساسي واستخدمت لجمع البيانات أداتان، هما اختبار التفكير العلمي ومقياس فارك، وقد أظهرت، نتائج الدراسة أن مستوى التفكير العلمي لدى أفراد العينة متدن، وأنه تطور مع التقدم في المستوى التعليمي لدى الطالبات مقارنة بالطلاب. كما تبين أن هناك تفاوتا في أنماط التعلم لدى الطلبة مع وجود فروق جوهرية في التفكير العلمي تبعاً لنمط التعلم لصالح الطلبة ذوي نمط التعلم السمعي- العملي مقارنة بكل من الأنماط الأخرى. وفي ضوء نتائج البحث، توصي الباحثة العاملين في مجال تدريس العلوم بتضافر الجهود للنهوض بمستوى التفكير العلمي لدى الطلبة والأخذ بتعريف المعلمين بالأنماط المختلفة للتعلم التي يفضلها الطلبة بعين الاعتبار للمساعدة في تطوير التفكير العلمي لدى الطلبة كل وفق نمطه المفضل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحتسب، سمية عزمي.. (2013). التفكير العلمي وعلاقته بأنماط التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013. ص ص. 283-324 تم استرجاعه من search.shamaa.org .