البحث المتقدم
     

برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد أدوات تقييم مخرجات التعلم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بدولة قطر

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 18815
المؤلف فخرو، عائشة أحمد. كلية التربية، جامعة خطر، قطر
المؤلف الاضافي المالكي، بدرية سعيد. جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن.
الأكرف، مباركة صالح. جامعة الزيتونة الأردنية، عمان، الأردن.
متغيرات العنوان A proposed training program for developing skills in preparing assessement tools of outcomes learning in light of the Qatari teachers professional standards [Article]
الصفحات ص ص. 123-181
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات برامج التدريب  -  تنمية المهارات  -  التقييم  -  حصيلة التعلم  -  المعايير  -  المعلمون  -  قطر
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
يهدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتدريب المعلمين على إعداد أدوات تقويم مخرجات تعلم الطلبة في جوانب التعلم الرئيسة (المعرفية- المهارية والوجدانية)، في المواد الأربع الأساسية التي تم وضع معايير لها في بداية تجربة تطوير التعليم، وهي: (اللغة العربية، اللغة الإنجلينية، الرياضيات، والعلوم). ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت استبانتان أحدهما تتعلق بتحديد صعوبات بناء الاختبارات التحصيلية (الجانب المعرفي)، وبلغ عدد أفراد العينة بهذا الجانب 114 معلمة، وأما الاستبانة الأخرى فقد هدفت إلى تحديد مدى الاهتمام بتنمية وتقييم الجانبين المهاري والوجداني، وبلغ عدد العينة في هذين الجانبين 197 معلمة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: إفتقار أفراد العينة لمهارات عديدة عند إعدادهم للاختبارات التحصيلية؛ منها: صياغة الأسئلة الاختبارية، وإعداد جدول المواصفات، ومهارات تحليل نتائج الاختبار، كما اتضح من خلال النتائج أن معايير المناهج تهتم بتنمية وتقييم المتعلمين في الجانب المهاري دون الجانب الوجداني، كما كشفت الدراسة عن حاجة المعلمات للتدرب على إعداد أدوات تقييم في الجانبين المهاري والوجداني، وفي ضوء ذلك تم بناء إطار عام لبرنامج تدريبي مقترح للمعلمات على مهارة إعداد أدوات تقييم مخرجات تعلم الطلبة في جوانب عملية التعلم الرئيسة (المعرفية، المهارية، الوجدانية). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
فخرو، عائشة أحمد.. (2013). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات إعداد أدوات تقييم مخرجات التعلم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين بدولة قطر . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 106، ج. 2، مارس 2013. ص ص. 123-181 تم استرجاعه من search.shamaa.org .