البحث المتقدم
     

أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة طيبة بالمدينة المنورة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19374
المؤلف العمري، حياة رشيد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، السعودية
المؤلف الاضافي الشنقيطي، آمنة محمد. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، السعودية.
متغيرات العنوان Factors affecting low academic achivement of female students at Taibah University in Al-Madinah Al-Munawarah [Article]
الصفحات ص ص. 341-388
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 107، ج. 2، يونيو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة طيبة (السعودية)  -  التحصيل المتدني  -  الطلاب الجامعيون  -  الاناث
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف الأسباب الأكاديمية المتعلقة بالطالبة، وبالبيئة الجامعية وتكمن وراء تدني التحصيل الدراسي للطالبات في المرحلة الجامعية بجامعة طيبة. بلغت عينة الدراسة 732 طالبة من جامعة طيبة من الكليات: الطب، العلوم الطبيّة، الصيدلة، العلوم، علوم وهندسة الحاسبات، التربية، التربية والعلوم الإنسانية، وكلية العلوم المالية والإدارية. وصممت أداة الدراسة على شكل استبانة قسمت إلى جزئين: الأول يمثل المعلومات الأولية عن عينة الدراسة، أما الثاني فيضم عبارات الاستبانة، وقسّم بدوره إلى محورين. يتناول المحور الأول: الأسباب الأكاديمية المؤدية إلى تدني التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الجامعية والمتعلقه بالطالبات أنفسهن، ويضم 20 عبارة؛ أما المحور الثاني فيتناول الأسباب الأكاديمية المؤدية إلى تدني التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الجامعية والمتعلقة بالبيئة الجامعية، ويضم 20 عبارة. واستخدم مقياس ليكرت الثلاثي لحصر الاستجابات متدرجا بالصورة التالية (كبيرة، صغيرة، منعدمة). أظهرت النتائج ارتفاع متوسطات جميع فقرات المحور الأول، الذي يتعلق بالطالبة الجامعية، وتصدّر ضعف مهارة التقدير الإيجابي للذات 2.72 الأسباب المؤدية إلى تدني التحصيل. بينما أقل المتوسطات كانت من نصيب المهارات التي تختص بتحديد جدول الإنجاز 2.35، والتحضير المبدئي لموضوعات المقرر 2.23، والاطلاع على مراجع مساندة للمقرر 2.13. كما أظهرت النتائج ارتفاع متوسطات جميع فقرات المحور الثاني والذي يختص بالبيئة الجامعية، مما يدل على أهمية تلك الفقرات كأسباب لتدني التحصيل لدى الطالبات. واعتبر إهمال الكليات البحث في أسباب تدني التحصيل في المقررات 2.75، من أهم الأسباب المتعلقة بالبيئة الجامعية، والمؤدية إلى انخفاض التحصيل الدراسي للطالبات؛ كما أظهرت النتائج أن عدم متابعة الغياب المتكرر للطالبات 2.35 شكل أقل الأسباب المؤدية لانخفاض تحصيلهن الدراسي. وخرجت الدراسة ببعض التوصيات؛ من أهمها: 1) تقديم دورات تدريبية في تطوير الذات؛ 2) تدريب الطالبات على مهارات تنظيم الوقت؛ 3) تنمية مهارات البحث العلمي؛ 4) إستحداث مقررات خاصة بتنمية مهارات التفكير الإبداعي، والناقد، والتحليلي؛ 5) تقديم أدلة إرشادية تتضمن سياسة الجامعة؛ 6) تقديم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتطوير أدائهم الأكاديمي؛ 7) إعتماد برامج لتدريب أعضاء هيئة التدريس على أسس الإرشاد الأكاديمي؛ 8) تفعيل التوجيه، والإرشاد الاجتماعي في الجامعة لخدمة قضايا الطالبات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمري، حياة رشيد.. (2013). أسباب تدني التحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة طيبة بالمدينة المنورة . المجلة التربوية. مج. 27، ع. 107، ج. 2، يونيو 2013. ص ص. 341-388 تم استرجاعه من search.shamaa.org .