البحث المتقدم
     

عوامل إنتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بدولة الكويت في ضوء النظام الموحد للمرحلة الثانوية : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 19366
المؤلف الصويلان، زهاء فهد. كلية التربية، جامعة الكويت
متغيرات العنوان Factors related to the spread of private tutoring in the secondary school unified system, in Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 13-52
المصدر المجلة التربوية. مج. 27، ع. 107، ج. 2، يونيو 2013
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الدروس الخصوصية  -  التنظيم التربوي  -  التعليم الثانوي  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف آراء طلبة ومعلمي النظام الموحد للمرحلة الثانوية في العوامل المسببة في تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق استبانة ضمنت خمسة محاور رئيسية: المنهج، المعلم، الإدارة المدرسية، الأسرة والامتحانات. وقد تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة المكونة من 1634 من الطلبة و257 من المعلمين من المدارس الحكومية في المحافظات الست في دولة الكويت. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها صعوبة الاختبارات وضعف مستوى المعلمين بالنسبة للطلبة، وعبء الاختبارات والمنهج وضغوط الإدارة المدرسية بالنسبة للمعلمين. كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للطلبة لمتغير الاختبارات والمعلم وكانت لصالح الإناث. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمعلمين لمتغير الإدارة وكان لصالح الذكور. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المنهج بين المعلمين في التخصصين العلمي والأدبي وكانت لصالح الأدبي. واقترحت الدراسة عددا من التوصيات من أهمها تقسيم الكتاب المدرسي إلى أجزاء منفصلة لتسهيل عملية الدراسة والتدريس وعمل حصة للمتابعة وتصميم برنامج للاستشارات الدراسية وتفعيل مجلس أولياء الأمور والمعلمين والطلبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصويلان، زهاء فهد.. (2013). عوامل إنتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بدولة الكويت في ضوء النظام الموحد للمرحلة الثانوية : دراسة ميدانية. المجلة التربوية. مج. 27، ع. 107، ج. 2، يونيو 2013. ص ص. 13-52 تم استرجاعه من search.shamaa.org .