البحث المتقدم
     

إضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ضوء المتغيرات الديموغرافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14970
المؤلف البحرانية، منى. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان
المؤلف الاضافي الخواجة، عبد الفتاح محمد. مركز الإرشاد الطلابي، جامعة السلطان قابوس.
متغيرات العنوان Posttraumatic-stress disorder among students at Sultan Qaboos University in the light of the demographic variables [Article]
الصفحات ص ص. 91-119
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 2، يونيو 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  الضغط النفسي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى انتشار أعراض ضغط ما بعد الصدمة عند طلبة جامعة السلطان قابوس. وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أعراض ضغط ما بعد الصدمة تعزى إلى المتغيرات الآتية: الجنس، ونوع الكلية، والمعدل التراكمي للطالب، والحالة الاجتماعية للوالدين. تكونت العينة من 512 طالباً وطالبة، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد استخدم مقياس ضغط ما بعد الصدمة المطور لهذه الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها في النقاط الآتية: 1) مستوى انتشار أعراض ضغط ما بعد الصدمة لدى عينة الدراسة بسيط. 2) وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في مجال الأعراض السلوكية لصالح الذكور. 3) وجود فروق دالة بين طلاب الكليات العلمية والإنسانية لصالح الإنسانية، وبين الطلاب تحت الملاحظة وفوقها لصالح الطلاب فوق الملاحظة، وعلى مجالات الأعراض كافة. 4) وجود فروق دالة بين الطلاب الذين يعيش والداهما معاً وبين الذين قد انفصل والداهما في مجالي الأعراض الوجدانية والمعرفية لصالح الطلاب الذين والداهما منفصلان. وفي ضوء النتائج تمت صياغة جملة من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تسهم في تحسين أساليب التعامل لدى الطلبة مع ضغط ما بعد الصدمة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البحرانية، منى.. (2012). إضطراب ضغط ما بعد الصدمة لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ضوء المتغيرات الديموغرافية . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 13، ع. 2، يونيو 2012. ص ص. 91-119 تم استرجاعه من search.shamaa.org .