البحث المتقدم
     

الحاجات الإرشادية لطلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 007054
المؤلف الضامن، منذر عبد الحميد. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
المؤلف الاضافي سليمان، سعاد. قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
متغيرات العنوان The counseling needs of Sultan Qaboos univerity students and its relationship with selected variables [Article]
الصفحات ص ص. 161-178
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة السلطان قابوس (سلطنة عمان)  -  الارشاد  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الحاجات الإرشادية لطلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها بمتغيرات كل من الجنس، والكلية، والمحلة الدراسية، وقد تكونت عينة الدراسة من 325 طالباً وطالبة اختيروا بوصفهم عينة عشوائية من الكليات الإنسانية والعلمية خلال العام الأكاديمي 2003-2004. وقد استخدم لهذه الغاية استبانة اشتملت على 60 فقرة تشمل حاجات شخصية ونفسية وأكاديمية ومهنية لقياس الحاجات الإرشادية للطلبة. وقد تم التحقق من صدق وثبات وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1) إن الحاجات الأكاديمية كانت في مقدمة تلك الحاجات تبعتها النفسية، ولم تكن الحاجات المهنية ملحة لدى أفراد عينة الدراسة. 2) أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دالالة إحصائياً لصالح الإناث فيما يتعلق بالحاجات الإرشادية. 3) لا يوجد فروق ذات دالالة إحصائية بين متوسطات الطلبة على الحاجات الإرشادية ومستواهم الأكاديمي. 4) وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تفهم حاجات الطلبة من قبل إدارة الجامعة، وعمادة شؤون الطلبة ومركز الإرشاد الطلابي ومساعدتهم في الوصول إلى حل مشكلاتهم سواء أكانت أكاديمية أو شخصية أو مهنية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الضامن، منذر عبد الحميد.. (2007). الحاجات الإرشادية لطلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها ببعض المتغيرات . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2007. ص ص. 161-178 تم استرجاعه من search.shamaa.org .