البحث المتقدم
     

القيم المتضمنة في كتب لغتنا العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 007024
المؤلف مقابلة، نصر محمد خليفة. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة
المؤلف الاضافي البشايرة، زيد علي. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة.
متغيرات العنوان The values included in our arabic language textbooks at the first three grades of the basic cycle in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 91-115
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2007
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات اللغة العربية  -  تدريس اللغات  -  الكتب المدرسية  -  القيم  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف القيم المقترح تضمينها في كتب لغتنا العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن، واستقصاء القيم المتضمنة فيها. وتكون مجتمع الدراسة وعينته من جميع هذه الكتب المعتمدة للعام الدراسي 2004/2005. وقد أعد الباحثان تصنيفاً خاصاً لتحليل محتوى هذه الكتب بوصفها أداة للدراسة تكونت من عشرة مجالات، وقد احتوى كل مجال على عدد من القيم الفرعية، وتم التحقق من صدقها وثبات التحليل. بلغ مجموع القيم المتضمنة في هذه الكتب 49 قيمة بواقع 411 تكراراً. وكانت القيم الأعلى تكراراً: قيمة النظافة المنتمية للمجال البيئي، وقيمتي احترام وتقدير الآخرين، والتعاون المنتميتين إلى المجال الاجتماعي، وقيمتي العبادة ومكارم الأخلاق المنتميتين إلى المجال الديني، وقيمة حب الوطن المنتمية إلى المجال الوطني. وكانت المجالات الأكثر تكراراً للقيم هي: الاجتماعي، والديني، والوطني والصحي. أما من حيث توزيع القيم عل الكتب فكانت عل النحو الآتي: الصف الأول والثاني والثالث على التوالي. وقد أوصت الدراسات بالتركيز على بعض القيم التي احتلت المراتب المتوسطة والمتدنية مثل الصدق، وتقدير الجندية والنظافة الشخصية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مقابلة، نصر محمد خليفة.. (2007). القيم المتضمنة في كتب لغتنا العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 8، ع. 4، ديسمبر 2007. ص ص. 91-115 تم استرجاعه من search.shamaa.org .