البحث المتقدم
     

مجالات التنمية المستقبلية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 009626
المؤلف جراغ، عبد الله جراغ عباس. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت
متغيرات العنوان Futuristic developmental aspects for the faculty members in college of education at Kuwait university [Article]
الصفحات ص ص. 133-158
المصدر مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 1، مارس 2008
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)كلية التربية  -  تطوير المعلمين  -  اساتذة الجامعات
لغة الوثيقة العربية
البلد البحرين
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف ما يحتاج إليه أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت لجوانب التنمية المهنية والأكاديمية والبحثية والإدارية والاجتماعية بغية أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط لبرامج وورش التدريب في الكلية. ولتحقيق الغرض من الدراسة، تم تصميم أداة لتحديد مدى أهمية ودرجة ممارسة البنود المذكورة في مجالات التنمية الخمسة كما يراها أعضاء هيئة التدريس. وتكونت عينة الدراسة من 67 عضوا من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية، حيث طلب من أفراد العينة تحديد درجة أهمية ودرجة ممارسة البنود في كل من المجالات الخمسة لأداة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلاف واضح في احتياجات أعضاء هيئة التدريس في مجالات التنمية الخمسة المشمولة بأداة الدراسة. كما أظهرت النتائج أيضا أن المجالات التي حظيت بأكبر قدر من التركيز كانت المجالات الأكاديمية والمهنية والإدارية على التوالي، في حين تبين أن احتياجات التنمية في المجالين البحثي والاجتماعي حظيت بنصيب أقل من التأكيد عليها من جانب أفراد العينة. وتمخضت الدراسة عن توصيات محددة ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط المستقبلي للبرامج والورش التي تهدف إلى تنمية مهارات وكفاءات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية في شتى مجالات التنمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جراغ، عبد الله جراغ عباس.. (2008). مجالات التنمية المستقبلية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 9، ع. 1، مارس 2008. ص ص. 133-158 تم استرجاعه من search.shamaa.org .