البحث المتقدم
     

إتجاهات طلبة تخصص الفقه في الجامعة الأردنية نحو مهنة التدريس وأثر مادة أساليب التدريس في هذه الإتجاهات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16907
المؤلف حماد، إبراهيم. قسم المناهج والتدريس، كلية علوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن
المؤلف الاضافي اللبدي، نزار راسم محمد. قسم المناهج والتدريس، كلية علوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الدوجان، منصور. قسم المناهج والتدريس، كلية علوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
الشديفات، صادق حسن. الجامعة الهاشمية.
متغيرات العنوان The attitudes of Fiqh major students at the university of Jordan towards teaching job and the effect of teaching method course on the attitudes [Article]
الصفحات ص ص. 258-273
المصدر دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الجامعة الأردنية (الأردن)  -  اتجاهات الطلاب  -  التربية الاسلامية  -  التدريس  -  طرائق التدريس  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات طلبة تخصص الفقه في كلية الشريعة في الجامعة الأردنية نحو مهنة التدريس، وأثر مادة أساليب تدريس مناهج التربية اﻹسلامية في الاتجاهات الأردنية نحو مهنة التدريس. تكونت عينة الدراسة من 193 طالبا وطالبة من طلبة الفقه في كلية الشريعة في مستوى البكالوريوس، ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحثون بتطوير استبانة تكونت من 34 فقرة لقياس اتجاهات الطلبة نحو مهنة التدريس، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود اتجاه إجابي متوسط نحو مهنة التدريس إذ كان المتوسط الحسابي لاستجابات الطلبة على الاستبانة 3.03 من 5، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات الطلبة الذين لديهم أقارب يعملون في مهنة التدريس نحو مهنة التدريس كانت أقل من الطلبة الذين ليس لديهم أقارب يعملون في مهنة التدريس، كما أن اتجاهات الطلبة ذوي القدرات المرتفعة (ممتاز، جيد جدا) في الثانوية العامة كانت أقل من اتجاهات الطلبة الذين حصلوا على تقدير (جيد) في الثانوية العامة، بينما لم تشر الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لكل من متغيرات: الجنس، والمعدل الجامعي، وفرع الثانوية العامة، ومكان السكن. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا إلى أن حضور مادة أساليب تدريس مناهج التربية اﻹسلامية كان له دور إيجابي في تنمية اتجاهات طلبة الفقه في كلية الشريعة بالجامعة الأردنية نحو مهنة التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حماد، إبراهيم.. (2012). إتجاهات طلبة تخصص الفقه في الجامعة الأردنية نحو مهنة التدريس وأثر مادة أساليب التدريس في هذه الإتجاهات . دراسات : العلوم التربوية. مج. 39، ع. 1، 2012. ص ص. 258-273 تم استرجاعه من search.shamaa.org .