البحث المتقدم
     

أثر طريقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد على قيم معالم الفقرة، والخصائص السيكومترية للاختبار، في ضوء تغير حجم العينة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 16225
المؤلف الشريفين، نضال كمال. كلية التربية، جامعة اليرموك
متغيرات العنوان Effect of the method of estimating item parameters and abilities of persons on the item parameters values and the psychometric properties of test in light of simple size change [Article]
الصفحات ص ص. 177-238
المصدر المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 1، سبتمبر 2012
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاختبارات التربوية  -  القياس  -  طلاب المدارس الثانوية  -  اختبارات الكفاءة
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد على قيم معالم الفقرة، والخصائص السيكومترية للاختبار، في ضوء تغير حجم العينة. لتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي في الفيزياء من نوع الاختيار من أربعة بدائل طبق على عينة الدراسة المكونة من 100 طالب وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي. بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الأخطاء المعيارية لتقديرات معالم الفقرات تعزى للتفاعل بين طريقة التقدير وحجم العينة، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير حجم العينة أو طريقة التقدير. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات الأخطاء المعيارية لتقديرات القدرة للأفراد تعزى لمتغير حجم العينة، وللتفاعل بين طريقة التقدير وحجم العينة، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التقدير. كما بيّنت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين معاملات الثبات المقدرة وفق نظرية الاستجابة للفقرة عند أحجام العينة المختلفة 100، 500، 1000. وأشارت النتائج إلى أن دقة تقديرات معلمة القدرة تزداد في حالة عينة الأفراد ذوي القدرة العالية وعينة الأفراد ذوي القدرة المتدنية عند استخدام طريقة بييز التوقع (EAP)، في حين تزداد الدقة عند مستويات الأفراد ذوي القدرة المتوسطة باستخدام طريقة الأرجحية العظمى (MLE) بغض النظر عن حجم العينة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريفين، نضال كمال.. (2012). أثر طريقة تقدير معالم الفقرة وقدرات الأفراد على قيم معالم الفقرة، والخصائص السيكومترية للاختبار، في ضوء تغير حجم العينة . المجلة التربوية. مج. 26، ع. 104، ج. 1، سبتمبر 2012. ص ص. 177-238 تم استرجاعه من search.shamaa.org .