البحث المتقدم
     

واقع الثقافة القانونية في مناهج المرحلة الثانوية العامة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 14316
المؤلف محمد، محمد السيد. باحث دكتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
الصفحات ص ص. 369-381
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. خاص، 2011. مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم في مصر (13-14 يوليو 2011)
الموقع المقال متوافر مي مقر شمعة
الواصفات تدريس القانون  -  مناهج المدارس الثانوية  -  التعليم الثانوي  -  تحليل المضمون  -  محتوى الكتب المدرسية  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف ماهية الثقافة القانونية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي العام، وتعرف مدى توافر الثقافة القانونية في كتب الدراسات الاجتماعية واللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية القومية المقررة لطلاب الصف الأول الثانوي العام. وقد اقتصرت الدراسة على تحليل محتوى هذه الكتب من خلال استخدام قائمة الثقافة القانونية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي العام، وبطاقة تحليل المحتوى وبرنامج كمبيوتر متعدد الوسائط في الثقافة القانونية لطلاب الصف الأول الثانوي العام. وقد تمّ التوصل إلى قائمة مقترحة للثقافة القانونية لطلاب الصف الأول الثانوي وهي مكونة من أحد عشر موضوعا رئيسيا. وقد تبين من خلال عرض بطاقة تحليل المحتوى أن الثقافة القانونية تعتبر غير متوافرة في كتب الدراسات الاجتماعية واللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية القومية، مما يدل على واقع الثقافة القانونية في المقررات الدراسية التي لا تعبر عن واقع واحتياجات المجتمع. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، محمد السيد.. (2011). واقع الثقافة القانونية في مناهج المرحلة الثانوية العامة . مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. خاص، 2011. مؤتمر ثورة 25 يناير ومستقبل التعليم في مصر (13-14 يوليو 2011). ص ص. 369-381 تم استرجاعه من search.shamaa.org .