البحث المتقدم
     

الحاجات الشخصية والاجتماعية والنفسية لدى الطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين والطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13737
المؤلف الجلامدة، فوزية عبد الله. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة القصيم
المؤلف الاضافي علي، نجوى حسن. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة القصيم.
الصفحات ص ص. 89-140
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج.19، ع.1، ج.1، يناير 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاحتياجات  -  الاحتياجات النفسية  -  الموهوبون اكاديميا  -  المعلمون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الحاجات الشخصية، الاجتماعية، النفسية من وجهة نظر معلمي الطلبة الموهوبين، والطلبة الموهوبين أنفسهم، والكشف عن وجود فروق في الحاجات بين عينة معلمي ومعلمات الطلبة الموهوبين والطلبة الموهوبين أنفسهم. وقد تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة لمعرفة أهم حاجات الموهوبين. وتم تطبيق المقياس الأول للمعلمين والمعلمات العاملين في مدارس، ومراكز الموهوبين بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وقد بلغ حجم العينة 20 معلماً من مدرسي المرحلة المتوسطة، والثانوية من مجتمع الأمير سلطان للموهوبين في منطقة القسيم، و20 معلمة من مراكز الموهوبات. وطبق المقياس الثاني على عينة من 60 طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة، والثانوية من مجمع الأمير سلطان للموهوبين في منطقة القصيم وعينة من 60 طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية من مراكز الموهوبات. أما الأداة التي استخدمت فكانت اختبار وكسلر للذكاء الذي يقيس القدرة العقلية العامة في الجوانب المعرفية. وأسفرت هذه الدراسة عن النتائج التالية: وجود العديد من الحاجات الشخصية، والاجتماعية، والنفسية التي يحتاج إليها الموهوبون. بالإضافة إلى أن الموهوبين لو لم يتم إشباع حاجاتهم فإنهم يتعرضون إلى الاضطرابات النفسية والمشكلات وعدم التقبل من بعض المعلمين والأصدقاء. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجلامدة، فوزية عبد الله.. (2011). الحاجات الشخصية والاجتماعية والنفسية لدى الطلبة الموهوبين من وجهة نظر المعلمين والطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية. مج.19، ع.1، ج.1، يناير 2011. ص ص. 89-140 تم استرجاعه من search.shamaa.org .