البحث المتقدم
     

مدى فعالية برنامج تدريبي إرشادي في تعديل الاتجاه نحو التدخين لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13861
المؤلف عبد الحميد، زينب سيد.
الصفحات ص ص. 1-31
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 3، ج. 2، يوليو 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الفعالية  -  برامج التدريب  -  الارشاد  -  اتجاهات الطلاب  -  تعديل السلوك  -  التدخين  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  التعليم الابتدائي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي إرشادي في تعديل الاتجاه نحو التدخين وقد تبلورت مشكلة الدراسة في عدة نقاط أهمها: هل الأطفال المعايشون لأجواء التدخين داخل الأسرة أكثر ميلا للتورط في هذا السلوك، ومن ثم تظهير اتجاهات داعمة لهذا السلوك تؤهلهم مستقبلا للتورط في التعاطي. هل تعريف الأطفال المعايشين لأجواء التدخين في الأسرة لأحد البرامج القائمة على الإرشاد المعلوماتي والمعرفي بأضرار التدخين والتداعيات السلبية المرتبطة بالتدخين يمكن أن يؤدي إلى تعديل أو تغيير الاتجاهات نحو التدخين لهؤلاء الأطفال. بلغ العدد الإجمالي للعينة 253 تلميذا من الذكور موزعين على خمس مدارس إبتدائية من الصفين الخامس والسادس الابتدائي. ولعينة البرنامج التدريبي تمّ تحديد 20 تلميذا هم الأكثر حصولا على درجات مقياس الاتجاه نحو التدخين. تبين من خلال النتائج أن إخضاع الأطفال للجانب المعلوماتي المرتبط بأضرار التدخين أدى إلى تعديل اتجاهاتهم المعرفية نحو الأفضل. كما أشارت النتائج إلى أن ميل الأطفال للتورط في سلوك التدخين يزيد إذا كانوا يعيشون أجواء التدخين بصورة مستمرة، لكن هذا الميل قد تأثر بالبرامج الإرشادية. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الحميد، زينب سيد. (2011). مدى فعالية برنامج تدريبي إرشادي في تعديل الاتجاه نحو التدخين لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية . مجلة العلوم التربوية. مج. 19، ع. 3، ج. 2، يوليو 2011. ص ص. 1-31 تم استرجاعه من search.shamaa.org .