البحث المتقدم
     

أسباب توجه الطلبة الكويتيين نحو مدارس التعليم الخاص الأجنبي والعربي بدولة الكويت من منظور طلبة كلية التربية الأساسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 13665
المؤلف الكندري، لطيفة حسين. كلية التربية الأساسية، الكويت
المؤلف الاضافي ملك، بدر محمد. كلية التربية الأساسية، الكويت.
الصفحات ص ص. 1-46
المصدر مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 3، يوليو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية التربية الأساسية (الكويت)  -  اتجاهات الطلاب  -  المدارس الخاصة  -  التعليم الخاص  -  الطلاب الجامعيون  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تتناول هذه الدراسة التعليم الخاص بشقيه الأجنبي والعربي، ومقارنته بالتعليم الحكومي من منظور طلبة كلية التربية الأساسية، مع السعي إلى اكتشاف مدى رغبة الطلبة في كلية التربية للالتحاق بالقطاع الخاص. تمّ استخدام المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للدراسة، وبلغت العينة 800 طالب وطالبة من طلاب كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي ولقد أجريت الدراسة في الفصل الثاني للعام 2009- 2010. وقد أسفرت النتائج عمّا يلي: 1) إتفق أفراد العينة على أن أكثر الأسباب الدافعة نحو توجه الطلبة الكويتيين للتعليم الخاص هو السبب المتعلق بالاهتمام باللغات الأجنبية، يليه السبب المتعلق بحرص الآباء على استمرار تفوق الأبناء وبالحرص على تنمية هواياتهم. 2) يرى أفراد العينة أن هناك مجموعة من المميزات والإيجابيات للتعلم الخاص ومنها: مراعاة الاحتياجات الفردية للطلاب، الاستعانة بخبراء أجانب في التخصصات العلمية، وتطبيق الأساليب التربوية الحديثة. 3) يرى أفراد العينة وجود اختلافات بين هيئة التدريس بالتعليم الخاص وهيئة التدريس بالتعليم العام وأهمها: التدريب المتطور لمعلمي التعليم الخاص، توجه الإدارة للتأكيد على أهمية التواصل الاجتماعي بين معلمي التعليم الخاص ووجود حوافز متنوعة لهم. 4) كما تبين وجود فروق كبيرة بين المعلمين في التعليم العام والخاص من منظور الطلبة في كلية التربية ترجح كفة التعليم الخاص في تقديم خدمات تعليمية أفضل. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكندري، لطيفة حسين.. (2010). أسباب توجه الطلبة الكويتيين نحو مدارس التعليم الخاص الأجنبي والعربي بدولة الكويت من منظور طلبة كلية التربية الأساسية . مجلة العلوم التربوية. مج. 18، ع. 3، يوليو 2010. ص ص. 1-46 تم استرجاعه من search.shamaa.org .