البحث المتقدم
     

التاءات الاستراتيجية الاثنتا عشرة : رؤية مقترحة للتوجهات المستقبلية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع فصل
رقم الوثيقة 043877
المؤلف صائغ، عبد الرحمن بن أحمد. الإدارة والتخطيط الاستراتيجي، كلية التربية، جامعة الملك سعود
الصفحات ص ص. 553-573
المصدر تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات : اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع الفصل متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  اتجاهات التطوير التربوي  -  مستقبل التربية  -  التحسين التربوي  -  التعليم العام  -  المشكلات التربوية  -  اقتصاديات التعليم  -  الاصلاح التربوي  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد المملكة العربية السعودية
تهدف الورقة إلى تقديم رؤية مقترحة تسهم في تحديد الملامح الأساسية لبناء إطار وطني للإصلاح الشامل للتعليم العام في المملكة العربية السعودية، من خلال اقتراح مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكن الاسترشاد بها في بناء الخطط، والبرامج، والسياسات التطويرية. ويمكن تحقيق الغاية الاستراتيجية من خلال التاءات الاستراتيجية الاثنتي عشرة والتي تتضمن بإيجاز التالي: التوسع والتنويع، التجويد، التطوير، التقويم، التحفيز، التمويل، التفويض، التدويل، التخصيص، التميز والإبداع، التوأمة والشراكة الدولية، التنسيق والتكامل من أجل الشراكة الاجتماعية. واختتمت الورقة بالإشارة إلى ضرورة تبني مفهوم التجديد في النظام التعليمي كمدخل إجرائي تطبيقي لتحديد الرؤية واستراتيجياتها، وتحويلها إلى واقع عملي ملموس، ذلك الواقع الذي يمثل العنصر المشترك لكافة التاءات الاستراتيجية الاثنتي عشرة، ويعمل على تحقيق التوازن بين الأصالة والمعاصرة للتطوير التعليمي في ضوء تبني التطوير المتمركز حول المدرسة بوصفها الوحدة الأساسية لنظام التعليم العام. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صائغ، عبد الرحمن بن أحمد.. (2010). التاءات الاستراتيجية الاثنتا عشرة : رؤية مقترحة للتوجهات المستقبلية لتطوير التعليم العام في المملكة العربية السعودية. In تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات : اللقاء السنوي الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (ص ص. 553-573 ). تم استرجاعه من search.shamaa.org .