البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتنمية المهارات القرائية الأساسية لدى أطفال الصف الأول الأساسي في المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس محافظات غزة من وجهة نظر المعلمون والمعلمات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 039453
المؤلف صالح، نجوى فوزي. قسم العلوم التربوية، الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، غزة
الصفحات ص ص. 253-276
المصدر مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 4، ع. 2، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات تنمية المهارات  -  القراءة  -  الاطفال  -  التعليم الاساسي  -  مدارس التعليم الاساسي  -  المعلمون  -  المعلمات  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات القرائية الأساسية المناسبة لتلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس محافظات غزة، والتعرف على درجة ممارسة المهارات القرائية الأساسية لدى أطفال الصف الأول الأساسي بالمرحلة الأساسية الدنيا في مدارس محافظة غزة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، كما هدفت إلى تقديم مقترحات لتنمية مهارات القراءة الأساسية وتحسينها لدى الأطفال، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هدف الدراسة، كما أعدت الباحثة استبانة تضم ثلاثة مجالات، وتم تطبيقها على عينة الدراسة البالغ عددها 141 معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات الصف الأول بالمدارس الأساسية الدنيا التابعة لوزارة التربية والتعليم ولوكالة الغوث الدولية بمحافظة غزة للفصل الدراسي الثاني للعام 2008/2007 وتم تفريغ البيانات وتحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) ولقد توصلت الدراسة إلى أن معظم المهارات القرائية كانت درجة ممارسة الأطفال لها متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة المهارات القرائية الأساسية لدى أطفال الصف الأول الأساسي بالمرحلة الأساسية الدنيا في مدارس محافظات غزة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، النوع، الجهة التي تتبع لها المدرسة (حكومة- وكالة)، وأن هناك قصوراً في بعض المهارات القرائية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
صالح، نجوى فوزي.. (2009). تصور مقترح لتنمية المهارات القرائية الأساسية لدى أطفال الصف الأول الأساسي في المرحلة الأساسية الدنيا في مدارس محافظات غزة من وجهة نظر المعلمون والمعلمات . مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 4، ع. 2، 2009. ص ص. 253-276 تم استرجاعه من search.shamaa.org .