البحث المتقدم
     

واقع الإتصال الأكاديمي بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريبية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، وسبل تطويره في جامعات قطاع غزة

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 039457
المؤلف الحولي، عليان عبد الله. كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة
المؤلف الاضافي صبح، لينا. كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الصفحات ص ص. 361-390
المصدر مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 4، ع. 2، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاتصال (نقل الافكار)  -  الطلاب الجامعيون  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  علاقات الجامعة بالطلاب  -  الجامعات  -  غزة (فلسطين: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد فلسطين
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الاتصالات الأكاديمية بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، وسبل تطويره. إتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، وقاما بتصميم استبانة مكونة من 57 فقرة، إضافة إلى سؤال مفتوح، تم توزيعها على عينة طبقية عشوائية قوامها 502 طالباً وطالبة من خريجي الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة للعام 2006/2005م، وأجريت مقابلة مع 10 من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات محافظات غزة؛ لاستطلاع رأيهم حول استجابة أفراد عينة الدراسة من الخريجين حول واقع الاتصال الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة، وسبل تطويره، وكان من نتائج الدراسة: أن أسلوبي المحاضرة والنقاش أكثر أساليب الاتصال شيوعاً في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة، وأقلها استخداماً (الإنترنت، وwebct)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.5≥α) في استجابة أفراد عينة الدراسة حول وسائل الاتصال المستخدمة في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة، ومعوقاته تعزى لمتغير (النوع) بينما توجد فروق وتعزى لمتغير الكلية (الإنسانية، العلمية) لصالح الكليات العلمية، وقدمت الدراسات المقترحات لتطوير الاتصال الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة، كان أهمها ضرورة التنويع في أساليب ووسائل الاتصال الأكاديمي بما يناسب طبيعة المادة الدراسية، وضرورة تحسين البيئة الجامعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحولي، عليان عبد الله.. (2009). واقع الإتصال الأكاديمي بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريبية في الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة، وسبل تطويره في جامعات قطاع غزة . مجلة جامعة الخليل للبحوث : العلوم الإنسانية. مج. 4، ع. 2، 2009. ص ص. 361-390 تم استرجاعه من search.shamaa.org .