البحث المتقدم
     

السلوكيات غير التربوية عند طلبة مؤسسات التعليم العالي في منطقة تبوك ودور إدارات هذه المؤسسات في علاجها، من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044657
المؤلف القضاة، محمد أمين. كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن
المؤلف الاضافي الزهراني، أحمد بن غرامه. مشرف تربوي، إدارة التربية والتعليم، منطقة تبوك، السعودية.
متغيرات العنوان The non-educational behavior of the students of higher educational institutions in Tabuk zone and the role of these institutions to treat the from the staff members point of view [Article]
الصفحات ص ص. 197-251
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 99، ج. 2، يونيو 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات سلوك الطلاب  -  مشكلات السلوك  -  الطلاب الجامعيون  -  كليات  -  التعليم العالي  -  الادارة التربوية  -  دور الجامعة  -  العلاج  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  تبوك (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي السلوكيات غير التربوية عند طلبة مؤسسات التعليم العالي في منطقة تبوك، من حيث: درجة انتشارها، وأساليب علاجها. ولتحقيق ذلك تم بناء ثلاث أدوات طبقت على عينة بلغ عددها 265 عضوا من أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في منطقة تبوك. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثلاثي المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى أن: درجة انتشار السلوكيات غير التربوية عند طلبة مؤسسات التعليم العالي في منطقة تبوك متوسطة إلى منخفضة بشكل عام. وكشفت الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر أعضاء الهيئة التدريسية في تقدير درجة انتشار السلوكيات غير التربوية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي فقط، وكانت لصالح الإناث. وأظهرت الدراسة أن جل أساليب المعالجة جاء تطبيقها بدرجة متوسطة. ولم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا بين وجهات نظر أعضاء الهيئة التدريسية في تقديرهم لدرجة تطبيق أساليب المعالجة تعزى لمتغيرات الدراسة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات منها: تصميم برامج تربوية متخصصة لطلبة الجامعات تناقش قضايا سلوك الفرد تجاه نفسه وسلوكه تجاه الآخرين، وتقديمها بطرق تدريبية. وتوعية الطلاب الجامعيين بالأخطار والأضرار التي تنتظرهم في مستقبل حياتهم العملية في حالة امتهانهم للسلوكيات غير التربوية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القضاة، محمد أمين.. (2011). السلوكيات غير التربوية عند طلبة مؤسسات التعليم العالي في منطقة تبوك ودور إدارات هذه المؤسسات في علاجها، من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 99، ج. 2، يونيو 2011. ص ص. 197-251 تم استرجاعه من search.shamaa.org .