البحث المتقدم
     

إدارة المعرفة الإدارية ودورها في فاعلية العمل الإداري في الجامعات بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044644
المؤلف اليحيوي، صبرية مسلم. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The role of administrative knowledge management in efficiency of administrative work in Saudi Arabia Universities [Article]
الصفحات ص ص. 77-193
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 99، ج. 1، يونيو 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات ادارة المعرفة  -  الادارة التربوية  -  الفعالية  -  مسؤولية المديرين  -  الجامعات  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافر العمليات التنظيمية لإدارة المعرفة الإدارية: نظم اكتشاف المعرفة، تخزين المعرفة، نشر المعرفة، تطبيق المعرفة والطرق المنهجية التي تدعم كل عملية من العمليات، وتحليل العوامل البيئية الداخلية والخارجية التي تؤثر في تطبيق إدارة المعرفة، ودور إدارة المعرفة الإدارية في فاعلية العمل الإداري في الجامعات بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر القيادات الإدارية: العمداء، الوكلاء، رؤساء الأقسام، والكشف عن العلاقة بين العمليات التنظيمية لإدارة المعرفة الإدارية. تكونت العينة من 420 فردا من القياديين الإداريين: وكلاء الجامعة، والعمداء، ورؤساء الأقسام، وزعت عليهم استبانة خاصة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، ومنهج تحليل السياسات. أظهرت النتائج ما يلي: 1) إن القيادات الإدارية ترى أن العمليات التنظيمية لإدارة المعرفة الإدارية تطبق في الجامعات السعودية بدرجة ضعيفة. 2)إنّ العوامل البيئية الخارجية والداخلية للجامعات السعودية تبين أن هناك ضعفا في التوجه نحو مجتمع المعرفة واقتصاد المعرفة والثقافة التنظيمية، والهيكل التنظيمي، كفايات القيادات الإدارية والحوافز والمكافآت، والبنى التحتية للمعلومات، والبيئة المادية. 3) ترى القيادات الإدارية أن عملية نظم اكتشاف المعرفة تطبق بدرجة متوسطة، وعملية تخزين المعرفة، ونشر المعرفة، وتطبيق المعرفة تطبق في الجامعات السعودية بدرجة ضعيفة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اليحيوي، صبرية مسلم.. (2011). إدارة المعرفة الإدارية ودورها في فاعلية العمل الإداري في الجامعات بالمملكة العربية السعودية . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 99، ج. 1، يونيو 2011. ص ص. 77-193 تم استرجاعه من search.shamaa.org .