البحث المتقدم
     

درجة أداء مديري المدارس لأدوارهم التربوية في منطقة سكاكا في المملكة العربية السعودية في ظل تحديات العصر

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044631
المؤلف أبو الكشك، محمد نايف. كلية التربية، جامعة الجوف، السعودية
متغيرات العنوان The degree of performance roles of school headmasters in Skaka area in Saudi Arabia in the light of today's challenges [Article]
الصفحات ص ص. 291-328
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 1، مارس 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الاداء  -  مديرو المدارس  -  مسؤولية المديرين  -  الادارة المدرسية  -  سكاكا (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة أداء مديري المدارس لأدوارهم في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية في ظل تحديات العصر، تكونت عينة الدراسة من 14 مدير مدرسة و143 معلما من المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية في منطقة الجوف، طور الباحث أداة للدراسة مكونة من 85 فقرة مندرجة تحت 13 دورا رئيسيا لمديري المدارس، وكان من نتائج هذه الدراسة أن أداء مديري المدارس لأدوارهم مجتمعة كان بمستوى جيد إذ بلغ المتوسط الحسابي الكلي 3،52 وانحراف معياري 0،81، وأن هناك تسعة أدوار رئيسة كان أداء مديري المدارس لها جيدا وهي غالبية الأدوار، وأن أداءهم كان بمستوى متوسط لدورهم في الإشراف على تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلاب، ودورهم في تقويم وتطوير الخطط المدرسية تشاركيا، ودورهم في الإشراف والاشتراك في إجراء البحوث والدراسات في المدرسة، ودورهم في الإشراف على تقويم وتطوير الكتب المدرسية، وكان من النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة أداء مديري المدارس لأدوارهم مجتمعة تعزى لمتغير المركز الوظيفي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة أداء مديري المدارس لأدوارهم مجتمعة تعزى لمتغير الخبرة، ووجود فروق دالة إحصائيا لأدوارهم تعزى لمتغير مستوى المدرسة وكانت لصالح مديري المدارس الثانوية على مديري المدارس المتوسطة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو الكشك، محمد نايف.. (2011). درجة أداء مديري المدارس لأدوارهم التربوية في منطقة سكاكا في المملكة العربية السعودية في ظل تحديات العصر . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 1، مارس 2011. ص ص. 291-328 تم استرجاعه من search.shamaa.org .