البحث المتقدم
     

درجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الكرك الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044629
المؤلف الطعاني، حسن أحمد. قسم الأصول ولإدارة التربوية، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن
متغيرات العنوان The degree to which schools principals are managerially empowered in Al-Karak educational directorate [Article]
الصفحات ص ص. 201-232
المصدر المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 1، مارس 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الادارة المدرسية  -  التمكين  -  مديرو المدارس  -  المدارس الحكومية  -  الكرك (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الكرك، تكون مجتمع الدراسة من 25 مديرا ومديرة، تكونت عينة الدراسة من 166 مديرا ومديرة، وقد تم تطوير أداة تكونت من 26 فقرة، غطت خمسة أبعاد للتمكين الإداري، واستخرجت دلالات الصدق بعرضها على عدد من المحكمين المختصين واستخرج معامل الثبات وفق معادلة كرونباخ ألفا، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثلاثي وكانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي: 1) أن جميع أبعاد التمكين الإداري حصلت على متوسطات مرتفعة. 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المستجيبين لدرجة التمكين الإداري تعزى لمتغير النوع والمؤهل العلمي والتفاعل بينهما. 3) أظهرت نتائج التحليل وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المستجيبين لدرجة التمكين الإداري تعزى لمتغير الخبرة لصالح الخبرة 11 سنة فأكثر. ومن أبرز توصيات الدراسة عقد برامج تدريبية لمديري ومديرات المدارس تتعلق بالتمكين الإداري. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطعاني، حسن أحمد.. (2011). درجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة الكرك الأردن . المجلة التربوية. مج. 25، ع. 98، ج. 1، مارس 2011. ص ص. 201-232 تم استرجاعه من search.shamaa.org .