البحث المتقدم
     

أسباب عزوف مديري المدارس عن حضور اجتماعات إدارة التعليم ومراكز الإشراف التربوي : دراسة ميدانية بمنطقة الرياض

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044590
المؤلف الحبيب، عبد الرحمن بن محمد. قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، السعودية
المؤلف الاضافي العريني، عبد العزيز بن عبد الله. قسم التربية وعلم النفس، جامعة القصيم، السعودية.
متغيرات العنوان Causes of school principals' failure to attend the meetings held by the Ministry of Education in Riyadh area [Article]
الصفحات ص ص. 415-453
المصدر المجلة التربوية. مج. 24، ع. 95، يونيو 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات موانع المشاركة  -  مديرو المدارس  -  الادارة المدرسية  -  الاشراف المدرسي  -  الرياض (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الكويت
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب عزوف مديري المدارس في منطقة الرياض عن حضور الاجتماعات واللقاءات التي تعقدها إدارة التربية والتعليم ومراكز الإشراف التربوي. لتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة وتوزيعها على أفراد الدراسة ن=21 من مديري الإدارات والمراكز ورؤساء الأقسام في إدارة التربية والتعليم بالرياض و86 مدير مدرسة بالمراحل الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي أيضا من إدارة التربية والتعليم بالرياض. وجاءت نتائج الدراسة مبينة أن أهم أسباب عزوف مديري المدارس عن حضور الاجتماعات واللقاءات كما يراها مديرو الإدارات ورؤساء الأقسام هو ضعف النتائج التي تتوصل إليها هذه الاجتماعات، وبلغ متوسطه الحسابي 2,67 من أصل 3 درجات؛ وأهم هذه الأسباب كما يراها مديرو المدارس هو كثرة الأعمال في المدرسة، وبلغ متوسطه الحسابي 2,67 من أصل 3 درجات. كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الدراسة لصالح البعد الثاني المختص بإدارة التربية والتعليم. كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الدراسة في نظرتهم للأسباب باختلاف متغيرات الدراسة: المؤهل العلمي- سنوات الخبرة- المرحلة الدراسية لمديري المدارس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحبيب، عبد الرحمن بن محمد.. (2010). أسباب عزوف مديري المدارس عن حضور اجتماعات إدارة التعليم ومراكز الإشراف التربوي : دراسة ميدانية بمنطقة الرياض. المجلة التربوية. مج. 24، ع. 95، يونيو 2010. ص ص. 415-453 تم استرجاعه من search.shamaa.org .