البحث المتقدم
     

تعليمية اللغة العربية في الطور الثانوي بين الجذعين المشتركين الأدبي والعلمي : سنة أولى أنموذجا، دراسة وصفية تحليلية

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف بوكرمة، كنزة.
المؤلف الاضافي بوخديمي، آسيا. مؤلف مشارك
لشاني، فازية. مشرف رسالة
راكن، زاهية. عضو لجنة المناقشة
خليفاتي، حياة. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان L'enseignement de la langue arabe dans le cycle secondaire entre les filières scientifique et littéraire :une première année comme modèle [Mémoire / Thèse]
الصفحات 127 ص.، 38 ص. غير مرقمة
تبصرة أطروحة ماجستير. لسانيات تطبيقية. جامعة مولود معمري - تيزي وزو. كلية الآداب واللغات. 2022. الجزائر. تيزي وزو. ت: 00213026110811. univ_tizi@ummto.dz. https://www.ummto.dz/fll/
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس اللغات  -  اللغة العربية  -  التعليم الثانوي  -  المعوقات  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
يسعى بحثنا هذا الموسوم بـ "تعليمية اللغة العربية في الطور الثانوي بين الجذعين المشتركين الأدبي والعلمي - سنة أولى أنموذجا - دراسة وصفية تحليلية" إلى تشخيص واقع تعليمية اللغة العربية في الثانوية الجزائرية، والوقوف عند الأسباب الجوهرية المؤدية إلى تراجع مكانتها بسبب الصراع الذي تعيشه مع اللغات الأجنبية واللهجات العامية في آن واحد، الأمر الذي التمسناه من خلال الوضع الذي آلت إليه اليوم داخل المؤسسة التربوية، أين أصبحت تتنافس مع المواد العلمية من أجل الحصول على اهتمام التلاميذ بها، دون تجاهل مظاهر الضعف الذي يعانون منه ويسبب لهم الملل ويدفعهم إلى إهمالها والنفور من تعلمها منذ الطور الابتدائي. ركزنا في دراستنا هذه على كيفية تفاعل تلاميذ الفرع الأدبي والعلمي مع مادة اللغة العربية وآدابها ومدى تمكنهم منها، بالمقارنة بين مستواهم الذي عكسته لنا النتائج التي استخلصناها من خلال تحليلنا للتعبير الكتابي الذي اعتمدناه كوسيلة للبحث والتقييم في الوقت نفسه. (ملخص المؤلف)
Notre recherche, intitulée "L'enseignement de la langue arabe dans le cycle secondaire entre les filières scientifique et littéraire - une première année comme modèle -" vise à diagnostiquer la réalité de l'enseignement de la langue arabe dans le secondaire algérien, et à en identifier les raisons fondamentales conduisant à son déclin de son statut en raison du conflit qu'il vit avec les langues. Dialectes étrangers et familiers à la fois, que nous avons recherchés à travers la situation qui lui est arrivée aujourd'hui au sein de l'institution scolaire, où il est devenu rivaliser avec les matériaux scientifiques afin d'obtenir l'intérêt des élèves, sans ignorer les manifestations de faiblesse dont ils souffrent et qui les ennuient et les poussent à la négligence et à l'aversion pour l'apprentissage depuis le primaire. Dans notre étude, nous nous sommes concentrés sur la façon dont les étudiants de la branche littéraire et les étudiants de la branche scientifique interagissent avec le sujet de la langue arabe et de sa littérature et l'étendue de leur maîtrise de celle-ci, par rapport à leur niveau, ce qui s'est reflété à nous par leurs résultats que nous avons extraits à travers notre analyse de l'expression écrite que nous avons adoptée comme moyen de recherche et d'évaluation à la fois. (Résumé de l’auteur)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بوكرمة، كنزة. (2022). تعليمية اللغة العربية في الطور الثانوي بين الجذعين المشتركين الأدبي والعلمي : سنة أولى أنموذجا، دراسة وصفية تحليلية (ماجستير). جامعة مولود معمري - تيزي وزو كلية الآداب واللغات، الجزائر. تم استرجاعه من search.shamaa.org .