البحث المتقدم
     

الرصيد المعجمي وتوظيف القاموس المدرسي في التعليم الابتدائي : السنة الخامسة أنموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف بوجاوي، روزة.
المؤلف الاضافي بيلاك، كاتية. مؤلف مشارك
تيقرشة، فازية. مشرف رسالة
بن عمرة، أحلام. عضو لجنة المناقشة
زموش، كهينة. عضو لجنة المناقشة
الصفحات 88 ص.، 17 ص. غير مرقمة
تبصرة أطروحة ماجستير. لسانيات تطبيقية. جامعة مولود معمري - تيزي وزو. كلية الآداب واللغات. 2022. الجزائر. تيزي وزو. ت: 00213026110811. univ_tizi@ummto.dz. https://www.ummto.dz/fll/
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القواميس  -  النمو اللغوي  -  تنمية المفردات  -  تدريس اللغات  -  التعليم الابتدائي  -  الجزائر
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تعد القواميس المدرسية من الوسائل البيداغوجية التي ينمي من خلالها المتعلم مهاراته اللغوية والمعرفية، في كل مرحلة عمرية بما يتناسب مع ميوله ونموه العقلي والثقافي واللغوي، وذلك لما لها من مزايا عظيمة على المستوى المعجمي من خلال شرح الألفاظ والتراكيب اللغوية المختلفة التي من شأنها أن تساعد المتعلم على تطوير مخزونه اللفظي وهذا ما سعت إليه دراستنا المتمثلة في الرصيد المعجمي وتوظيف القاموس المدرسي في التعليم الابتدائي السنة الخامسة أنموذجا وبناء على ذلك أجريت الدراسة على عدة مدارس من أجل معرفة مدى توظيف القاموس المدرسي في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي وما هي الأهداف المنتظر تحقيقها من استعماله، ومن خلال تحليل الاستبانات الموزعة على أفراد العينة اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي والإحصائي، توصلنا إلى أن القاموس المدرسي يساهم بشكل إيجابي في تنمية الثروة اللغوية ومهارات الاتصال لدى المتعلمين. (ملخص المؤلف)
School dictionaries are among the pedagogical means through which the learner develops his linguistic and cognitive skills, at every age, in proportion to his inclinations and mental, cultural and linguistic development, because of its great advantages at the lexical level by explaining the various words and linguistic structures that would help the learner. On the development of his verbal inventory, and this is what or study sought, represented in the lexical balance and the employment of the school dictionary in primary education-the fifth years-as a model. Distributed to the sample members based on the descriptive, analytical and statistical approach, we concluded that the school dictionary contributes positively to the development of the language wealth and communication skills of the learns. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بوجاوي، روزة. (2022). الرصيد المعجمي وتوظيف القاموس المدرسي في التعليم الابتدائي : السنة الخامسة أنموذجا (ماجستير). جامعة مولود معمري - تيزي وزو كلية الآداب واللغات، الجزائر. تم استرجاعه من search.shamaa.org .